الجمعة، 13 أبريل 2018

في ظلال النخيل


تخيل معي مزرعة مليئة بالنخيل يتهادى إلى سمعك صوت الساقي وصياح الديكة، حملق بعينيك في النخلة؛ عسيبها كأشعة الشمس حوضها كالقدر يجمع الثمار، وعذوقها محملة بكمية كبيرة من التمور ، نواها كألسنة الطير أو كالعظم للبدن، وألوان التمور مختلفة أحمر كالياقوت وأخضر كالزمرد أصفر كالذهب (فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا)، (وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ)، النخيل تجعلك تسترخي وتنعم بالسعادة.

النخلة سيدة الأشجار؛ وهي نافعة من سعفها إلى جذورها ومن أن تطلع إلى أن تيبس، ثمرها غذاء وسعفها ضياء وجذعها بناء فهي جمعت بين رسوخ الأصل وعلو الهامة، ومرآها البديع،  شبّهها النبي صلى الله عليه وسلم بالمؤمن وضرب الله بها مثلا بكلمة التوحيد وهي من شجر الجنة، ثمارها تقي من السم والسحر، وهي نعم سحور المؤمن وفطوره، مصدر دخل للبلد قال الله عنها: رزق، فالخير في النخيل (وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10) رِزْقًا لِلْعِبَادِ
تأمل في نبات الأرض وانظر إلى آثار ماصنع المليك.

دعونا نحافظ على البيئة؛ لنكثر من غرس النخيل يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ)رواه البخاري وقال: (اخْرُجِى فَجُدِّى نَخْلَكِ لَعَلَّكِ أَنْ تَصَدَّقِى مِنْهُ أَوْ تَفْعَلِى خَيْرًا)صححه الألباني، وغرس اللينة أجرها مستمر في قبرك قال النبي صلى الله عليه وسلم : (سَبْع يَجْرِي لِلْعَبْدِ أَجْرُهُنَّ وَهُوَ فِي قَبْرِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ: ... أَوْ غَرَسَ نَخْلًا)حسنه الألباني، ينتفع من ظلها وثمرها وأكسجينها.

تجول في سوق التمور؛ لتتعرف من خلالها على أنواع التمور وأسمائها وفي المتاحف؛ لترى أشكال وألوان صنعت من منتجات النخيل والآن صنع فحم من جريد النخل في محافظة الزلفي، رأيت على اليوتيوب مصنع أخشاب النخيل ولازال هناك أطنان من ألواح النخيل مهدرة لم يستفاد منها وهناك من حولها إلى سماد عضوي وإلى علف للدواب وكذلك الحشف والعجم طعام للدواب ومنهم من استفاد من ليف النخل في المكيفات الصحراوية (قش) وعروق النخلة لإصلاح الجص، ورأيت مسحوق النوى يحمس ويطبخ كالقهوة، وحتى يتم الاستفادة القصوى من التمور حولت إلى عدة منتجات؛ بودرة التمر بديل عن (السكر)، عصير التمر، حليب بالتمر، وفي سيريلاك الأطفال، دبس، معجنات وحلويات من التمر وعدد من أطباق الوجبات المعروفة، المهم أن لايهمل شيء من النخلة.

يامن تخلل حب النخيل قلبه أدى زكاتها (وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ).

(يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لاَ تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ)صحيح مسلم، والتمر مبارك كما في قوله صلى الله عليه وسلم (إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة)حسنه ابن حجر، دعونا نلتهم عجوة المدينة وسكري القصيم وخلاص الأحساء وصفري بيشة، نعود الأسرة على سبع تمرات على الريق في الصباح؛ في الحديث (لَمْ يَضُرَّهُ سُمٌّ وَلَا سِحْرٌ)، وخير ما نتصبح به عجوة عالية المدينة قال صلى الله عليه وسلم : (إن في العجوة العالية شفاء أو إنها ترياق أول البكرة)صحيح مسلم.

حبوب لقاح النخيل مفيدة في علاج العقم.

خير ما تأكل المرأة في نفاسها الرطب: (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا )، فثمار النخيل صيدلية تحتوي على قيمة غذائية عالية وعلى عدة عناصر يحتاجها البدن.

( تجيك أم السعف والليف) عبارة يتداولها طائفة من الناس لتخويف أطفالها؛ لنتخلى عنها، جعلنا النخلة الشيء المحبب مصدر رعب!!؟.

وضع الجريد على القبر خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم لأن عذاب القبر غيب اطلعه الله عليه: (مَرَّ بِقَبْرَيْنِ يُعَذَّبَانِ فَقَالَ إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لَا يَسْتَتِرُ مِنَ الْبَوْلِ وَأَمَّا الْآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقَّهَا بِنِصْفَيْنِ ثُمَّ غَرَزَ فِي كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا فَقَالَ لَعَلَّهُ أَنْ يُخَفَّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا)صحيح البخاري.

بيسان أكثر أهلها الآن يهود، قريبة من القدس؛ من علامات الساعة لا يثمر نخلها جاء في حديث الجساسة (أَخْبِرُونِى عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ قُلْنَا عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ قَالَ أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا هَلْ يُثْمِرُ قُلْنَا لَهُ نَعَمْ. قَالَ أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ لاَ تُثْمِرَ)صحيح مسلم.

نشهد أن لأبي الدحداح نخل في الجنة لقوله صلى الله عليه وسلم: (كَمْ مِنْ عِذْقٍ مُعَلَّقٍ - أَوْ مُدَلًّى - فِى الْجَنَّةِ لاِبْنِ الدَّحْدَاحِ)صحيح مسلم، قال الله عزوجل (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) وإذا أردت أن يغرس لك نخل في الجنة؛ فأكثر من قول (سُبْحَانَ اللهِ العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ) جاء في الحديث (غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الجَنَّةِ) صححه الألباني.

بعض الناس يتلف ويفسد كل جميل فهو كالسوسة والسرو والعنقر؛ فالسوسة تفسد جذع النخلة والعنقر دودة تتلف جذور النخلة والسرو يتلف التمرة، كافحها المزارعون بشتى الوسائل ومن يعمل عمل السوسة سيكافح كما قيل: ( من غربل الناس نخلوه).
مقترح للمزارعين: تربية البط وعموم الدواجن في المزرعة حتى تأكل الحشائش أسفل النخل وتأكل سوسة النخيل.

النخيل بعضها يظلل بعض..! ما أجمل أن يعيش في ظلك وتحت رعايتك ما استطعت من البشر.
تعرف النخلة من ثمرها؛ والإنسان من حديثه.

نخيل اليوم هي بذور الأمس؛ فالكلمة تلقيها الآن تثمر بعد حين؛ اسمع محاضرة كلمات في أذني للمنجد .

بعضهم في جد وعمل وإصرار حتى آخر نفس؛ كالنخلة تموت واقفة (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ).  

ضربت أمثال عدة في النخلة وثمارها منها:
(تمر وانسماح أمر)، (كليتم تمري وعصيتم أمري)، (أكلني تمرة وذبني نوة)، ( التمر ما يخلى من الحشف)، ( التمرة ما يخربها إلا سروها)، (حشفا وسوء كيل)، ( كل خاطب على لسانه تمرة)، (لاهو فوق عذوق ولا هو تحت عروق)، ( مثل المترجي من الفحال تمر)، ( إذا جاء وقت الخريف كثروا المعاريف)، ( بغى تمرة رصنوه بجذعها)، (مثل النخلة العوجا لايسقط تمرها في حوضها)، ( بسرة خضري تنشب في الحلق)، (سوسة).

النبي عليه الصلاة والسلام يقول: (مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ لَا يَسْقُطُ وَرَقُهَا وَلَا يَتَحَاتُّ)صحيح البخاري،فمن أوجه الشبه بين المؤمن والنخلة:

·       أنها شجرة طيبة (كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ) والمؤمن طيب في أقواله وأفعاله (وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ)، (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ)، ويوم القيامة يقال لهم (طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ).
·       الثبات (أَصْلُهَا ثَابِتٌ) وهكذا المؤمن فإنه ثابت على إيمانه ثابت على الحق مهما هبت رياح الفتن والشبهات؛ بيقينه وصلته بربه وتمسكه بدينه، استطاع رأس المنافقين أن يرجع بثلثي الجيش كانوا مع من؟! كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم؛ لذلك اسأل الله دوماً الثبات اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، وكن من أهل القرآن (قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ). وكلما ثبتَّ على الإيمان ارتفع شأنك (أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ).
·       (وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ) المؤمن عالي الهمة مستعلي على الباطل والمعاصي وسفاسف الأمور (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ مَعَالِيَ الأُمُورِ وأَشْرَافَهَا ، وَيَكْرَهُ سَفَاسِفَهَا)صححه الألباني.
·       (تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ) والمؤمن عمله الصالح ديمه.
·       النخل ليس على رتبة واحدة بل بينها تفاضل وتمايز وتمرها ليس على مستوى واحد بل بينه تفاوت في الحسن والجودة والطعم والشكل (وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ)، (يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ) وأهل الإيمان بينهم تفاوت في الفضل والخير (فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ).
·       حب النخلة للنبي صلى الله عليه وسلم وشوقها إليه؛ النبي كان إذا خطب استند إلى جذع نخلة فلما تركه سمع صوت أنين الجذع؛ على فراق ما كانت تسمع من الذكر، وهكذا المؤمن يشتاق للنبي صلى الله عليه وسلم (مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِى لِى حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِى يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِى بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ)صحيح مسلم.
·       النخلة مباركة والمؤمن كذلك (إِنَّ مِنَ الشَّجَرِ لَمَا بَرَكَتُهُ كَبَرَكَةِ الْمُسْلِمِ)صحيح البخاري.
·       النخلة كلما طال عمرها طاب ثمرها والمؤمن كلما طال عمره حسن عمله (لَيْسَ أَحَدٌ أَفْضَلَ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ مُؤْمِنٍ يُعَمَّرُ فِي الْإِسْلَامِ لِتَسْبِيحِهِ وَتَكْبِيرِهِ وَتَهْلِيلِهِ)حسنه الألباني.
·       قلب النخلة (الجمار) أبيض حلو وهكذا قلب المؤمن (إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ).
·       حلاوة طعم ثمرها والمؤمن يجد تلك الحلاوة (ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ)صحيح البخاري ، (ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رَضِىَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً)صحيح مسلم.
·       أهمية البيئة: ابحث عن البيئة التي يكون عطاؤك ونفعك فيها أكثر، هناك أرض لا تنبت فيها النخلة مطلقاً وأرض تنبت ولا تثمر وأرض تثمر ثمراً رديئاً، المؤمن يحتاج إلى بيئة صالحة يعبد الله فيها لذلك شرعت الهجرة في سبيل الله (أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا).
·       قابل الإساءة بالإحسان، تعامل مع الخصوم برفق ولا تنخلهم نخلاً؛ (وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ)، (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ).
            كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً //  بالطوب يرمى فيرمي أطيب الثمر.
·       (لَا يَسْقُطُ وَرَقُهَا) والمؤمن لاتسقط له دعوة (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ ، وَلاَ قَطِيعَةُ رَحِمٍ ، إِلاَّ أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاَثٍ : إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ ، قَالَ : اللَّهُ أَكْثَرُ)صححه ابن باز.
·       الشوكة التي في جريد النخلة تحمي النخلة من الفئران أثناء إثمارها، وصف بعض أهل العلم من الذين لهم بلاء في الرد على المبطلين أنهم شوكة في حلوق الأعداء.

اللهم كما أطعمتنا من ثمرها في الدنيا أطعمنا من ثمرها في الجنة من غير حساب ولا سابق عذاب

سعود بن محمد البديع
يوم الجمعة عصرا
13/7/1439         


في ظلال النخيل

في ظلال النخيل


في ظلال النخيل

في ظلال النخيل

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

شجون حول السجون


السجن دار تقويم، تربية، تأديب، تهذيب، إصلاح؛ فالسجن عقوبة وتطهير لنزيل وزجر لغيره، وحتى يسهل قيادة السجناء يجب أن يعاملوا بالترغيب والترهيب؛ فالإسلام دين عدل ورحمة.

 الحبس عقوبة بليغة قرنها الله تعالى بالعذاب الأليم(إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌومن أهم المهمات تأهيلهم لما بعد السجن.

سليمان عليه السلام حبس المتمرد العاصي من الشياطين (وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ) فرعون هدد موسى عليه السلام: (قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ) وامرأة العزيز هددت يوسف عليه السلام (وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ) فهؤلاء لما رأوا الآيات الدالة على براءة يوسف سجنوه (ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍفالسجن يكون للمصلحة لا للتشهي والحبس التعسفي.

 كفار قريش أرادوا سلب حرية النبي صلى الله عليه وسلم (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ)، وقد حاصروه في شعب أبي طالب مدة سنتين أو ثلاث؛ ففكرة السجون قديمة قدم البشرية.

الاهتمام بالسجناء نابع من اهتمام الإسلام بكرامة الإنسان وحفظه لآدميته وعدم إهدار حقوقه (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ) توفير كل ما يحفظ كرامتهم؛ تصميم المبنى بشكل هندسي مميز اختيار الألوان المريحة للعين، رسومات، عبارات على الحائط، الإضاءة، الروائح الطيبة، التهوية الجيدة وصول أشعة الشمس، سعة المكان وعدم جمع عدد كبير في مكان واحد، إجاد أماكن لقضاء الحاجة كافية ومناسبة، التعامل الراقي مع السجين إرضاء لله(وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا).

حتى لا يكون السجن مقبرة للأحياء: توفير كل المرافق؛ مسجد، غرفة طبيب، قاعة محاضرات، مكتبة سمعية مرئية مقروءة، حديقة، مسرح، ملاعب وصالات رياضية، قنوات ومجلات هادفة.

 فتح فرص استثمارية في السجون؛ مطاعم، سوبر ماركت، صيدلية، حلاق، خياط.

 إطلاع السجين على أنظمة السجن وإفهامه بكل ماله وما عليه من حقوق وواجبات داخل السجن، وتعريفه بالبرنامج اليومي، تدريبه على متطلبات سوق العمل؛ شغله بشيء نافع، صيانة أجهزة وجوالات، حدادة، نجارة، سمكرة، ميكانيك، كهرباء، تنجيد، تبريد، الرسم والخط، لوحات، نظم سبح، منحه شهادات معتمدة، إكمال الدراسة والتعليم العالي.

منح السجين الثقة ليعود للحياة مشاركاً نافعاً لنفسه وأسرته ومجتمعه، يوسف عليه السلام لما خرج من السجن أصبح عزيز مصر (قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ).

أهمية وجود دورات للمتعاملين مع السجناء، وضع مؤتمرات خاصة لمدراء السجون، بعثات خارجية لهولاندا والسويد والنرويج؛ لتطوير وضع السجون، إحداث وظيفة قاضي تكون مهمته الإشراف المباشر على أماكن تنفيذ العقوبة ومنحه حق تبديلها أو تخفيفها أو إلغائها (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ)، تمكين السجين من الوصول للمحامي والمحاكمة العلنية قال صلى الله عليه وسلم:(لا قدست أمة لا يأخذ الضعيف فيها حقه غير متعتع)صححه الألباني.

 تشكيل لجنة للنظر في أمر المساجين والاستماع إلى شكاويهم؛ مكونة من القضاة ووزير الداخلية وأمير المنطقة؛ فإن علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان يتفقد السجون ويشاهد من فيها ويفحص عن أحوالهم.

 وقد تتغير النظرة حول بعض المساجين (فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ)، قد يكون في السجن ولو 1% ممن انتهت محكوميته أو بدون محاكمة أو مظلوم مثل يوسف عليه السلام(فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ)، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا) إن كان ظالم أخذنا بيده للصواب وإن كان مظلوما رفعنا عنه الظلم.

 لقطع الإشاعات يسمح لوسائل الإعلام بالدخول للسجون.

حبذا لو يتم تجريب السجن الجزئي يخرج السجين (9) ساعات ثم يعود بقية اليوم للسجن حتى يعول أسرته ويستطيع تسديد الديون التي عليه.

وضع مميزات للسجناء المتبعين للتعليمات مثل السجن المثالي، أو الخروج للأهل نهاية الأسبوع، رحلات حج وعمرة خاصة بالسجناء، مكافأة لهم.

الاستفادة من مواهب وإمكانيات السجناء؛ يوسف عليه السلام أخبرهم كيف ينجون من أزمتهم وهو في السجن (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ (48) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: ( كَانَ نَاسٌ مِنَ الْأَسْرَى يَوْمَ بَدْرٍ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ فِدَاءٌ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِدَاءَهُمْ أَنْ يُعَلِّمُوا أَوْلَادَ الْأَنْصَارِ الْكِتَابَةَ) صححه أحمد شاكر.

وبدل من سجن المدد يعلق السجن بالتوبة: (فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)؛ حتى لا ترهق خزينة الدولة، وإذا غلب على الظن أن السجن لن يؤدبه يحكم بعقوبات أخرى؛ الإقامة الجبرية في البيت(فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ)، تشجير الأرصفة، تنظيف المساجد، تنظيف الشارع، حفر القبور، غرامة مالية، فصل من وظيفة أو نقل تأديبي، إلزامه بحضور الدورات التي تعقدها وزارة الشؤون الإسلامية، وغيرها من العقوبات البديلة؛ المهم يقدم في يومه ساعات لخدمة المجتمع.


وصيتي للسجين استغل وقت فراغك وانقطاعك عن الناس بالمفيد، وخير ما يستعين به المسلم الصبر والصلاة والتقوى والإحسان(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)، (إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ)، (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا).

 الذين انطبقت عليهم الصخرة توسلوا إلى الله بصالح أعمالهم( اللهم فإن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون) صحيح البخاري, يونس عليه السلام حبس في بطن الحوت فكان دعاؤه (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ)، ارفع أكفك لرب الفلق الفتاح العليم ولابد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر، (وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ).

المطلوب من قراء المقال: إنظار المعسر(وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ)، عدم التهافت على القروض إلا في حاجة ملحة، المشاركة الفاعلة في حملات تفريج كرب السجناء، صاحب المال يستطيع إخراج عدة سجناء وبعضهم مسجون بسبب مبالغ زهيدة فبالإمكان اخراجهم وإدخال السرور عليهم، زيارة السجناء ومواساتهم، رعاية أسرة السجين والقيام على شؤونهم وتقديم العون لهم؛ اذهب الآن إلى لجنة رعاية السجناء لها عدة فروع في المملكة؛ حتى تطلع على جهودهم المشكورة الموفقة، الشفاعة لهم أو أوصل أمر السجين للوجهاء حتى يخرجوه (وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ)، الدعوة إلى الله في السجون لمن لديه إمكانية وأهلية فيوسف عليه السلام دعا إلى الله في السجن(يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ) ثمامة بن أثال أسلم وهو محبوس في المسجد، ادفع زكاة مالك لقضاء دين السجين(وَالْغَارِمِينَ)، العفو عن الناس(فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ)، وتذكر دائما قوله تعالى: (رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ).

متفرقات حول السجن:
·        قال صلى الله عليه وسلم (فكوا العاني) صحيح البخاري، فك أسرى المسلمين من مال الزكاة (وَفِي الرِّقَابِ).
·       حرمة تعذيب الحيوان قال صلى الله عليه وسلم:(عُذِّبَتْ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ حَبَسَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ) صحيح البخاري.
·       جواز حبس الطائر لجمال منظره وصوته(يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ) صحيح البخاري.
·       الأسنان سجن للسان فليس شيء أحق بطول سجن من اللسان ( قل خيرا أو أصمت).
·       احذر أن تكبلك المعاصي وتأسرك خلف أسوار الهوى.
·       الدنيا بكل ما فيها بالنسبة لما أعده الله للمؤمن في الجنة تعتبر سجن( الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)صحيح مسلم.
·       من لم يجاهد نفسه في رمضان على الخير فمتى؟! ( وسلسلت الشياطين)صحيح البخاري.
·       الاعتكاف يذكر بالمساجين ينبغي لمن اعتكف أن لا ينساهم من الدعاء.
·       السجن سجن القلب هذا حر طليق ينتحر وهذا سجين مكبل يضحك كما يقول الشيخ الطريفي.
·       القفص الصدري لا يستطيع أن يسجن عصافير القلب.
·       العادات السيئة سجن، فتح العقول أعظم من فتح المعاقل.
·       الاهتمام بشؤون المرأة المعتدة في وفاة زوجها والتخفيف من معاناتها قال صلى الله عليه وسلم:(امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله) صححه الألباني، (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا).
·       تسديد ديون الميت: (إن أخاك محبوس بدينه، فاقض عنه) صححه الألباني.
·       يأجوج ومأجوج محبوسين وخروجهم من أشراط الساعة(قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا) وثبت خروجهم في قوله: (حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (96) وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ).
·       بعض الآباء يحبس طفله في غرفة عقوبة له فما رأي التربويين في ذلك؟!


للاستزادة حول السجن راجع كتاب أحكام السجن ومعاملة السجناء في الإسلام د. حسن أبوغدة، تقارير قناة العربية حول السجن، خواطر للشقيري حلقة (كل بني آدم خطاء) و حلقة (العدل أساس الأمن).


اللهم إنا نعوذ بك من سجين والسجن، اللهم ألهمنا رشدنا وقنا شر أنفسنا، اللهم فرج كرب السجناء واجمعهم بأهليهم يا رب العالمين.
(ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ).


سعود بن محمد البديع
يوم الجمعة 9:23 ليلا
27/3/1439هـ

شجون حول السجون

الأحد، 23 يوليو 2017

الخاتم


حلقة دائرية الشكل مصنوعة من المعدن ترصع بفصوص من الأحجار الكريمة، وقد ينقش عليها عبارات.

النبي عليه الصلاة والسلام لبس خاتم الفضة في خنصره، ونهى عن لبسه في السبابة والوسطى، وسكت عن البنصر والإبهام، لبسه مرة في يده اليسرى ومرة في يده اليمنى.

اختلف العلماء في حكم لبس الخاتم منهم من قال أن لبسه سنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما لبسه اتخذ الصحابة الخواتم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم استدام لبسه.

ومنهم من قال أنه مباح لأن الأصل في الألبسة الإباحة.

ومنهم من قال بالتفصيل إذا لبسه للزينة فهو مباح، وإذا لبسه للحاجة فهو سنة؛ لأن النبي لبسه لكي يختم على رسائله، ولو لبسه للزينة لما وضع فصه في باطن كفه، قالوا من لبسه لحاجة "الختم به" فهو سنة مثل الحاكم والأمير والمفتي والقاضي وعميد الكلية وأصحاب المؤسسات التجارية ومؤذون الأنكحة ونحو ذلك.

هذا حاصل أقوال العلماء، ولا أدري ما هو القول المحتم في لبس الخاتم.


استوقفتني نقوش الصحابة رضي الله عنهم وغيرهم على خواتيمهم، تأمل في معناها وتفكر في مغزاها، فهي أشبه بالتغريدات والأهداف المعلقة عند أصحاب تطوير الذات، جميل يكون لك عبارة دائمة أمام عينك لتذكرك:  
 ( من أحب نفسه عمل لها)، ( كفى بالموت واعظا)،( علمت فاعمل)، ( حسبي الله ونعم الوكيل)، (مجالسة الثقيل عذاب وبيل)، ( صبر جميل)، (اذكر الموت ياغافل)، ( عبد ذليل لرب جليل)، (اغز غزوة تجادل عنك يوم القيامة)، ( إن الله بالغ أمره)، (رجائي من الله عفوه)، ( إن كنت تأمله فلا تأمنه)، ( رحم الله امرأ عرف قدر نفسه)، ( السعيد من وعظ بغيره)، ( وما توفيقي إلا بالله)، ( الهزل مبغضة والكذب منقصة والجور مفسدة)، ( لايكون العمران حيث يجور السلطان)، ( افعل ما يجب أن تفعله وليكن بعد ذلك ما يكون)، ( فتوكل على الله إنك على الحق المبين)، ( بالله استعنت)،( على الله توكلت)، ( قل الخير وإلا فاسكت)، ( لأموتن والإسلام عزيز)،( وضع الخد للحق عز)، ( الوفاء عزيز)، (راقب العواقب)، ( لكل أجل كتاب)، ( إنك ميت ومحاسب)، ( معالجة الموجود خير من انتظار المفقود)، ( اتق الله ترشد)، ( من صبر ظفر)، ( وإن امرأ دنياه أكبر همه لمستمسك منها بحبل غرور)،( إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم)،(من كمال المكارم اجتناب المحارم)، (سيكون الذي قضي سخط العبد أم رضي)، ( أعددت لذنبي حسن ظني بربي)، ( اصبر تؤجر اصدق تنج)، (ستساق إلى ما أنت لاق)، (تعاظمني ذنبي فلما عدلته/ بعفوك ربي كان عفوك أعظما)، (استحِ ممن يراك)، ( سل الله يعطيك)، (رب نجني من النار)، ( قني الحساب)، ( ربي زدني علما)، ( اللهم أحيني سعيدا وأمتني شهيدا)، ( محمد يسأل الله العافية).

بحق خواتيم حكمة فما أروعها من نقوش.

رصعت الخواتم بالأحجار الكريمة: الألماس، العقيق، الياقوت، الزبرجد، الفيروز، سميت أحجاراً كريمة؛ لغلاء ثمنها وصعوبة استخراجها، وكلما كان الفص صلبا وصافيا؛ خالياً من الشوائب، زاد ثمنه، وهي داخلة في عموم قوله تعالى: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ)، وقوله(وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ)

كذلك ترصع باللؤلؤ والمرجان : (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا)،( يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ).
ومن جمال الأحجار الكريمة؛ شبه الله بها الحور العين والولدان المخلدون: (وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ)، (كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ)،(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا).


من العبر والأحكام والأفكار حول الخاتم:
·        النبي عليه الصلاة والسلام، رمى خاتمه: فقال:(شغلني هذا عنكم منذ اليوم إليه نظرة وإليكم نظرة . ثم رمى به)صححه الألباني، فلا تدع جوالك يشغلك عن أحبابك لاسيما والديك.
·       نهى النبي صلى الله عليه وسلم في عصره أن ينقش مثل نقش خاتمه؛ حتى لا تشتبه رسائله برسائل غيره، فالأمور الرسمية لا تقلد أو تزور (إني اتخذت خاتماً من وَرِقِ، ونقشْتُ فيه: "محمد رسول الله " ، فلا ينقُشن أحد على نقشِه) رواه البخاري ومسلم.
·       النبي عليه الصلاة والسلام يراعي ويتعامل مع البروتكولات والأنظمة الدولية والأمور المتعارف عليها دوليا؛ عن أنس بن مالك رضي الله عنه( أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان أراد أن يكتب إلى العجم فقيل له: إن العجم لا يقبلون إلا كتابا عليه خاتم فاصطنع خاتما من فضة...) رواه مسلم
·       أدب النبي صلى الله عليه وسلم مع ربه عزوجل جعل نقش خاتمه يقرأ من الأسفل إلى الأعلى (محمد رسول الله)؛ جعل كلمة محمد تحت وكلمة الله أعلى.
·       سرعة امتثال الصحابة رضي الله عنهم: عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه: ( اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهب، فاتخذ الناس خواتيم من ذهب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (إني اتخذت خاتما من ذهب)، فنبذه وقال: ( إني لن ألبسه أبدا)، فنبذ الناس خواتيمهم. رواه البخاري
·       حرص الصحابة رضي الله عنهم على ذكر تفاصيل حياة النبي (قَالَ فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ خَاتَمِهِ)رواه البخاري.
·       تيسير المهور لقوله صلى الله عليه وسلم: (الْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ)رواه البخاري.
·       قد تكون الشدة في بعض المواطن هي الحكمة: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- رَأَى خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ في يَدِ رَجُلٍ فَنَزَعَهُ فَطَرَحَهُ وَقَالَ « يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ إِلَى جَمْرَةٍ مِنْ نَارٍ فَيَجْعَلُهَا في يَدِهِ » رواه مسلم.
·       (الذهب زينة وخزينة)، قدم هدية لأمك وأختك وزوجتك وبنتك: عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ قَدِمَتْ عَلَى النبي -صلى الله عليه وسلم- حِلْيَةٌ مِنْ عِنْدِ النجاشي أَهْدَاهَا لَهُ فِيهَا "خَاتَمٌ مِنْ ذَهَبٍ" به فَصٌّ حبشي - قَالَتْ - فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- بِعُودٍ مُعْرِضًا عَنْهُ أَوْ بِبَعْضِ أَصَابِعِهِ ثُمَّ دَعَا أُمَامَةَ ابْنَةَ أَبِى الْعَاصِ ابْنَةَ ابْنَتِهِ زَيْنَبَ فَقَالَ « تَحَلَّي بِهَذَا يَا بُنَيَّةُ ».صححه ابن باز وحسنه الألباني
·       في الأذكار التي قيدت بعدد يمكن أن يستعان "بخاتم التسبيح" لضبط العدد.
·       من علامات نبوته عليه الصلاة والسلام التي كان يعرفه بها أهل الكتاب ويسألون عنها ويطلبون الوقوف عليها؛ "خاتم النبوة" قريب من كتفه الأيسر حجمه مثل بيضة الحمامة.  


كتبت عدت كتب حول الخاتم أرغب في الحصول والاطلاع عليها:(الجامع في الخاتم)للبيهقي، (أحكام الخواتم)لابن رجب، (خواتيم الخلفاء) للهيثم بن عدي، (القول المحتم في لبس الخاتم)لعبدالله الجراري.


اللهم بارك في جهود كل خاتم لكتاب الله، واجعلنا ممن لا يفض الخاتم إلا بحقه، وأحسن خواتيمنا، صلوا على حاتم وخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم.


سعود بن محمد البديع
21/10/1438

صباح يوم السبت

خاتم