الثلاثاء، 16 أغسطس 2016

"خبر صارخ "

اتيت إلى الجامعة وفي  وقت مبكر جداً و اتجهت إلى الكلية و كنت أول من دخل القاعة أذكر أن الباب تلكأ معي حتى دفعته بشده جلست في مقعدي يعم أرجاء القاعة السكون و الهدوء أخرجت مذكرة الاختبار لأستذكر المادة بدأ الطلاب يفيدون إلى القاعة واحداً تلو الآخر و دخل علينا رائد القاعة وصوته متغير ليس كعادته يقول عندي خبر سيء ما رأيكم أن أكتبه على السبورة و أنا لا زال رأسي مدفون في مذكرتي لا أحب سماع الأخبار السيئة و الحياة يأتي بطبيعة الحال فيها الأخبار المزعجة؛ لا خيار لي في عدم سماع الخبر.. ما هو يا عمر قال: انتقل إلى رحمة الله أخينا عبد الرحمن ال..
أنطبعت صورته في ذهني سريعاً رحمه الله و تجاوز عنه ( الله يحلله و يبيحه ) قال: عمر تعرض لحادث و انتقل بسببه إلى رحمة الله صلوا عليه و قبروه و نحن نريد أن نذهب مجموعة من القاعة لنعزي أهلهُ فقال: طالب من عبدالرحمن فأجابه هو صاحب الصوت الضعيف الذي لا يكاد يسمع فكأن الطالب عرفه لا تستغرب من سؤاله و استفساره فالقاعة تضم مئة طالب تقريباً، لا أكاد أصدق هذا الخبر الفاجع، له وقع على قلبي ولا أستطيع حِمله بدأت الخواطر تأتيني من كل جهة تذكر ابتسامته و سمته و حسن خُلقه كان مقعده غالباً قريباً مني، وفاة الشاب في عنفوان شبابهِ أصعب بكثير على النفس من وفاة كبير السن و المريض الذي لا يُرجى برئه لأنهم مضنة الوفاة في أي وقت أكثر من غيرهم قلت في نفسي ( الله يصبر أمه و يجبر قلبها على فراق فلذة كبدها ) كيف ستصبر أمه على فراق ابنها الطموح وهو رحمه الله في المستوى السابع يأمل آمال و الموت قاطع للآمال و مفرق للجماعات هل نحن مستعدون للفراق يا أحبتي؟!! ماذا قدمنا لآخرتنا هل هي معمورة أم مدمره كيف حالنا مع الصلوات و القربات هل نحن في زيادة أو نقصان لنسأل أنفسنا عن تعاملنا مع الوالدين و الأقربين و القرآن و الصيام و القيام و سائر الطاعات هل فعلنا المأمور و اجتنبا المحظور ثق أيها الغالي أن الموت تخطاك لغيرك و سيأتي يوم يتخطى غيرك إليك و في هذا السياق يُذكر في المناهي اللفظية قول <المغفور له أو أنتقل إلى مثواه الأخير>، لما تلقيت خبر وفاته هجمت علي الخواطر و أذكر من بينها أني رأيت آخر كتاب كان ممسك به ولا أنسى قوله لي أن الشيخ عبدالكريم الخضير يُثني على الكتاب كان معه كتاب الأيام لطه حسين فحدثت نفسي قلت لها سبحان الله كأنه تنبيه له أي ما هي إلا أيام و ستفارق الدنيا عندها تضاءلت الدنيا في عيني و زداد أحتقاري لها لا زال ذهني يسبح في خواطر متعددة و عيني على مذكرتي قلت لن يختبر معنا الاختبار الدنيوي سيختبر أختباراً أخروياً عفى الله عنا و عنه ( آمين ) لن أمسح أسمه من جوالي حتى إذا رأيت أسمه يذكرني بالموت و أقوم بالدعاء له، أتهمت نفسي بالقسوة لماذا لم أنزل دمعة على الوداع؛ لهول الصدمة على قلبي جفت مدامعي، مما أذكره عن عبد الرحمن انه معلم في احدى حلقات التحفيظ يا تُرى هل سيفقد ما هي بصماته في الحلقة أحبابي ما دمنا على قيد الحياة لنعمل أعمال لا تنقطع بالموت لم يكتمل الخبر بعد ..



بقي على بدء المحاضرة بضع دقائق طرق سمعي صوت الرائد وهو يقول : عبد الرحمن حي فلتفت إلى مصدر الصوت و لم أصدق عيني الحمد لله عبد الرحمن حي توجهت إليه مسرعاً و فتحت أذرعي و ضممته بشدة ثم تركته و أنا أنظر إليه نظر محب ثم ضممته مرةً أخرى و تعثر لساني عن النطق و أخرجت حروفاً غير مفهومه وهو ينظر نظرات تعجب و ابتسامة عريضة ما الأمر ؟ فأخبره الرائد بالخبر المنقول و ما آفات الأخبار إلا رواتُها عدت إلى مقعدي و بدأت أجهش بالبكاء و تساقطت قطرات الدمع على دفتري و الدمع ما زال يسيل على خدي دخل دكتور المادة كفكفت دموعي سريعاً فلما انتهى من شرح المادة أتاني عبد الرحمن وجلس بجانبي يسألني من انبأكم بهذا فأخذتُ أسرد لهُ الخبر و أنا مبتسم سعيد بوجوده أمامي و ضاحكته بخواطري عن كتاب الأيام و اختبار الآخرة و أخبرني أنه انتهى من قراءة الكتاب الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحياة نعمة إذا استثمرت في طاعة الله لم أكذب الخبر لأنه أتى من رائد القاعة و الأمر الآخر حدث مثل هذا الخبر معي في المستوى الثالث تعرض أحد الطلبة رحمه الله لحادث مروري ففارق الدنيا لذلك لم أكذب الخبر و كان الميت حقيقةً شخص مطابق لاسم زميلي في مستوى آخر فرحمة الله عليه ، استفيد من هذا الخبر أنه كان بإمكاني أرفع السماعة و أتصل على جواله اطمأنان عليه ...





                                                          سعود محمد البديع

                                                      الأحد 13/ 1 / 1432

‏20 ديسمبر، 2010‏، الساعة ‏04:51 مساءً‏





الاثنين، 15 أغسطس 2016

كم رصيدك؟!

تعلم أنك مقدم على زواج وشراء سيارة وبيت وذريتك في حاجة لأموالك.
 أطرح على نفسك هذه الأسئلة:
كم رصيدك؟!
ما هي الوسيلة لتنمية مالك؟!
كم من المال تطمح للوصول إليه ؟!

يضيق صدري عندما أسمع أن مشاريع خيرية بحاجة لدعم ولم تدعم!! فإذا اشتغل أهل الخير بتنمية أموالهم بالضابط الذي ذكره الله : ( رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة) ستنجح المشاريع وتتقدم.

استمعت إلى حلقة في قناة .... فقال الضيف أفكر في إنشاء قناة فضائية إسلامية وذهب إلى التجار ولم يخرج منهم بشيء.

حرصت على طرق هذا الموضوع  لأن المجتمعات القرآنية بحاجة لمن يمولها فلو أخرجت تجار من محاضنها لنتعشت بالخيرات والثراء المالي لأنهم يثقون بهذه المحاضن وقد جربوا نفعها عليهم في الدين والدنيا.

وأنت إذا استعرضت العشرة المبشرين بالجنة وجدت منهم أثرياء ، فليس ذاك منافاة للزهد وهؤلاء بشروا بالجنة، وتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم " نعم المال الصالح للرجل الصالح" وقوله " ذهب أهل الدثور بالأجور" والله قال : ( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله).

إليك بعض المشاريع المقترحة:
1.  بضاعة بيتية (بسطة) مأكولات ومشروبات مرغوبة واحرص على المناسبات والأعياد وإن كنت تخجل من البيع _ والتاجر لا يخجل_ فاجعل أخوك الصغير أو أختك تتولى المهمة ، ولها نصيب من المال.

2.  شارك مع قريب لك في إنشاء محل أو أحد تثق به ولو كثر الشركاء لتخف حصة مساهمتك.

3. بضاعة نسائية يبيعها أهلك على أقاربك.

4.  تتعامل مع حارس في استراحات الشفاء ليبيع لك بضاعتك.


تجارب شبابية:
·       أحد الشباب يبيع الطيب على الحجاج، مع أن الحج زمن عبادة إلا أنه سبحانه رخص في التجارة فقال: ( ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم).
·      اشتر تمر من سوق التمور بالقصيم وباعه في الرياض.
·      كان في المرحلة الثانوية وكان يذهب يوم الجمعة بونيت "ددسن" يبيع الجح.

·       وفيه من الشباب من عنده محل عطورات وفيه من عنده محل ملابس رياضية وآخر شريك في محل لا أعلم استمر أم لا.

نصيحتي استغل ما يحتاجه الناس وبعه عليهم فهذا أحد الأحبة كان يبيع على الشباب الخفاف في البر وقت البرد.

فلا تجعل الفرصة تفوتك، العمالة الوافدة ازداد عددهم في البلاد فلا تجعل خيرات البلاد تذهب إلى غيرك.

استفد من التجار الذين سبقوك، بودي أن تستمع ألبوم سليمان الراجحي كيف بدأ وإلى أين وصل.

بعض الموظفين منذ أن يلتحق بدائرة حكومية إلى أن يصل إلى سن التقاعد لا يعتمد على مصدر دخل آخر ولا يفكر في استثمار راتبه الشهري.


فوائد التكسب:
1. تحفظ ما ء وجهك من سؤال الناس.
2. تحقق مرادك ومناك والمال عصب الحياة.
3. تنفع أمتك وبلادك وأهلك.
4. تغني نفسك عن الاستدانة.

يا ليت تشاركني بإجابتك:
vما هي قصة " حتى لو باع ترابا لربح"؟!
vمن القائل دلوني على السوق؟
vاتمنى أعرف تجاربك في التجارة.
vأفكار تجارية تقترحها على رواد المدونة.( مدونة السنا)

vتذكر أن المشاريع الكبيرة بدأت صغيرة.

فعل رصيدك وفعل هذه الأسئلة

خط هذه الأسطر:
سعود بن محمد البديع
13/7/1430  بليل



ذكريات أبها1430هــ

من الصعوبة بمكان أن أكتب كل ما مر علي في هذه الرحلة من مواقف خشية الإطالة فحسبي بعض المواقف التي تذكرني بأبها 1430هـ ربما يكون في المواقف تباعد في المقصود من كتابتها لكن لعلمي برحابة صدر القارئ فإنها ستكون ممتعة له. " أتركك مع المواقف".

·       احتاج بعض الأخوة ونحن في إحدى الشعاب، فصاح من يرغب الذهاب للمسجد فسعدت كثيرا بهذا الخبر كأني بشرت بتفوقي في الجامعة، فانطلقت معهم ودخلت دورات أحد المساجد الكبار ورأيت شابا يغسل رجل شيخ كبير؛ أرى ساقيه متورمة من الكبر فما ملكت نفسي فتوجهت للشاب بقبلة على رأسه.

·      إذا حركت شريط الذكريات أجد صورة أحد الشباب آخذا بعلبة اللبن يرجها بشدة فتلطخت ثيابه باللبن لأنه نسي إغلاق العلبة بإحكام.

·      رحلة (بدايتي) كانت بداية لشرب عصير الطماطم، كنت مجبرا على الشرب بأمر من رئيس المحكمة، لكن لعلها لن تعود هذه البداية.

·      من المواقف المرة التي كهربت نفسيتي ولا أستطيع نسيانها وهي تلاحقني من بداية هذه الذكريات " موقف الانسحاب" سعيت لتكوين فريق يضم أسامي كبار في كرة الطائرة وأخبرت كل عضو في الفريق بأن مقابل دخولك الفريق تدفع مبلغ وقدره 100 ريال فقط، وأعلمتهم أن في حال فوز الفريق ترجع المبالغ لأصحابها وفي حالة الخيارة نكرم الشباب بوجبة عشاء دسمة وتمت الموافقة ، منهم من كانت موافقته بهز الرأس ومنهم بالمشافهة ولما نصبت الشباك استعدادا للمباراة الحامية إلا أن الفريق بدأ يتساقط واحدا تلو الآخر "وأعلنا" انسحاب الفريق.

·      صلينا ذات مرة الظهر والعصر جمعا وقصرا ، فلما انتهينا من الصلاة أتى أحد المارة يشير بيده أن القبلة هكذا يمين قبلتنا فهم بعض الشباب بإعادة الصلاة وأخبرنا مسئول الأماكن أنه تأكد من القبلة مرتين وانطلقوا إلى المسجد القريب للمرة الثالثة لتأكده من القبلة فوجدها كما صلينا.

·      في ليلة من الليالي كنا على موعد مع "جلسة أمسيات" وكان الحاضرون يحملون بطاقات على صدورهم، استمعت إلى ما قاله أصحابها من الأمنيات: ( الطبيب_ الإمام _ الأستاذ الجامعي_ المهندس) بحق استمعنا إلى أمنيات وطموحات عالية فياليت أن أدرك أصحابها عندما تتحقق أمنياتهم.

في ذهني 23 موقف ذكرت بعضها ولعل المقام لايسمح بذكر بقيتها، بصراحة عشت المواقف وأنا أكتب هذه السطور فأتمنى أنك قضيت رحلة ماتعة في تنقلك بين السطور .


بقلم سعود البديع 
ذكريات أبها1430هــ

الأحد، 14 أغسطس 2016

صوت الرصاص


                                                            
 هل فكرت يوما ً أن تتعلم كيفية التعامل مع السلاح حتى تدافع به عن عرضك، ووطنك، ومتى استنفرت تكون على أهبة الاستعداد،
 الأفراد وقواد الجيش ثقتنا بهم كبيرة المطلوب إذا فتح باب المتطوعين يرى فيك القدرة فتمكن.

 اكتسب المهارة من مجيد متقن، في إحدى البراري، ولابد أن يكون السلاح مصرح له حتى لا تدخل في متاهة أنت في غنى عنها، تستقي منه كيفية مسك البندق ووضعية الجسم في حال الوقوف وحال الجلوس وتزول من قلبك هيبة الآلة وصوت الرصاص ورجف السلاح، بمختلف أنواع المسدسات أو الرشاشات وتتعرف على طريقة تنظيف السلاح وطريقة إدخال الرصاص والتصويب الدقيق ويمكنك أن تتعرف طرائق التخلص من البندق القريب الموجه إليك وكيف تنجو بنفسك من سيطرة المهدد.

 لاينتهي عجبي من رجل يأخذ أسرته في سفر طويل ولا يحمل معه ما يؤمن به أسرته أو يدخل بهم في الصحاري الجرداء ولا يأخذ معه ما يحمي به أسرته؛
وللسلامة من خطر هذه الآلة القاتلة يكون في مكان لا يعلم به أحد من أهل البيت غير الأب.

 قراءة الروايات البوليسية تزودك بالحيل النافعة وتوسع خيالك وابتكاراتك.

 لا ننسى أحاديث النهي عن توجيه السلاح في وجه أخيك وإن كنت مازحاً والقصص كثيرة في ما يترتب على هذا الهزل من آثار سيئة وقد تصل إلى القتل وأذكر موقف حصل في مجلس خالي وباقية آثاره إلى آلان ..
فتش قريب لي المسدس ولم يرى رصاصة في فتحة الرصاص ثم صوب المسدس مازحاً ضانا أن المسدس خالي من الرصاص وأصبعه على الزناد وطلق !! خرجت رصاصة واخترقت الجدار كاد أن يقتل صاحبه.

بودي أن يكون هناك مناطق معلومة تعلم كيفية الرماية وتحت أشراف خبراء ويوفر وسائل سلامة وتكون بإشراف الدولة حفظها الله متى احتاجت إليهم تجد أسماءهم مدونة في دفتر المستفيدين من الخدمة حتى ولو برسوم شهري.

 من الأمثال التي لها علاقة بالموضوع (( ثادق أم البنادق )) (( بندق حمزة ثاير ثاير )) هل لديك غيرها!! اتحفنى بما عندك.

 أتمنى أن أتعلم ما ذكر وأن أحضى بمن يقتطع جزء من وقته لتعليمي.
 أذكر أني مارست مرة واحدة في إحدى الاستراحات الساكتون فقط كان الهدف المحدد قواطي بيبسي فتمزقت حتى أصبحت قطع متناثرة والمسافة بين الرامي والهدف قصيرة.

 عندي أحد الإخوة يتمتع بمقدرة رهيبة حتى إنه يستطيع أن يقنص الإبرة ولا أقول هذا مبالغة ولكن حقيقة والغريب إلى آلان لم أتمكن الانتفاع منه.

 وعدني أحد الأحبه بتعليمي القنص والوعد لم يتحقق بعد..
 إذا مارست الرمي وتحقق مرادك إياك أن تنسى فضل من تعلمت على يديه ولاتكن كما قال الأول :
أعلمه الرماية كل يومٍ// فلما اشتد ساعده رماني

 جميل أن نأخذ خلفية وتصور كافي عن أنواع الأسلحة وقوتها وضعفها وطول وقصر مدى الرصاصة منها ما يضخ عدة طلاقات بضغطة ومنها لا يخرج مع كل ضغطة إلا طلقة واحدة وتعرف على الأسلحة المستخدمة في الحروب والبلدان المصنعة لهذه الأسلحة الفتاكة.

وحاول أن يكون تدريبك مكثف حتى تصبح مهارتك عالية وانتبه أن تلهيك عما هو أنفع لك بحيث يكون لك ساعات معلومة محددة.

تجول في محلات الرماية وقلب ناظريك في آلات المعروضة شاهد أشرطة الحروب ومقاطع الفيديو سواء التي في الشيشان أو الجيش السعودي مع الحوثيين حتى يصير عندك تصور واضح حول مواجهة الخصوم، قراءة مذكرات المستعمرين لتتعرف على كيفية تغلغلهم في صفوف المسلمين وتمكنهم منهم

قراءة أحاديث فضل الجهاد ومكانته في الإسلام وأحكامه بشروح علماء أجلاء فضلاء من أمثال العثيمين والفوزان

 اسأل الله أن ينفع بك الإسلام والمسلمين وأن يختم لي ولك بالصالح إنه ولي ذلك والقادر عليه.


سعود محمد البديع
يوم الأربعاء الساعة 1:20ظهراً
2/5/1432



السبت، 13 أغسطس 2016

هل للحب علاج

يصعب على النفس فراق من خالطته وأكلت وشربت معه و"تملك قلبك وستولى عليه حبهم" وقضيت الليالي والأيام بصحبتهم وعرفت نفسيا تهم وانتبهت إلى ما يحبونه ويسخطهم وما يفرحهم وما يسوءهم تعجبك أحاديثهم ويحرك نياط قلبك ضحكاتهم ويحزنك ما يكدر خواطرهم وما يتغلب عليهم من الهموم والمآسي.

بنتا أخي لطيفه والعنود نشأت معهم وكبرنا وكبر الحب معنا كانت أيام جميلة وليالي سعيدة جمعنا بيت واحد وتربينا على يد (أمي الغالية) سوياً، بوجودهم تحلو السهرة وتكون بالطبع ليلة مسرة، كم تبادلنا من الأحاديث والعواطف والذكريات.

 كم حرصت "أمي الحبيبة" عليهم في تربيتهم وسلوكهم قدمت إليهم المعروف والإحسان والخير سعت جاهدة رضي الله عنها في إرضائهم وتقديم ما يحتاجون إليه ولا تنتظر من وراء ذلك كلمة شكراً، ولا تشعر أنها قدمت لهم ما يستحق الإشادة، قلب كبير إذا أبحرت فيه وجدت اللؤلوء ونفائس الدرر معدنها ثمين قل مثيله لا يداعب النوم جفونها حتى تطمأن عليهم لا تهنأ بنوم حتى يهنؤ به، تستيقظ في الصباح الباكر تمشط شعورهم وتعتني بهم غاية العناية، تقوم أخطاءهم وتصوب أفعالهم ولا يرضيها إلا أن يكونوا على أحسن وجه تعلمهم الآداب الرفيعة والأخلاق الفاضلة وتنمي في نفوسهم محبة أمهم، تسألهم عن أداء الصلاة وترشدهم وتدلهم على الخير ولا تستغرب إذا قالت ( أقصري حسك ، ورى ما كليتي ما جيب إلا ليوكل)

 تشتري لهم اللباس الفضفاض الساتر وتحذرهم من القصير وما يلفت الأنظار، تمرض لمرضهم وتعمل كل سبب وسبيل إلى شفاءهم أعطتهم الفرصة ليقدموا أشهى الوجبات ولا تعذرب ولا تثرب بل تشكرهم وتنبه، أخذت بأيديهم وقامت على رؤوسهم وأشرفت بنفسها ليكون غسيلهم وكويهم وتكنيسهم وكل ما يحتاجه البيت رائع وممتاز، لا يملىء عينها إلا رؤيتهم ولا يطربها إلا سماع أصواتهم، أبشري أيتها "الأم الفاضلة" بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (( من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو . وضم أصابعه )) صحيح مسلم وبقوله ((من عال جاريتين حتى تدركا دخلت أنا وهو الجنة كهاتين )) صححه الألباني

والدنيا لا تثرك عادتها في التفريق بين المحبين؛ انتقلوا إلى بيتٍ آخر فعتلت أمي سحابة قاتمة؛ حزناً على فراقهم ولو أقمت حفريات في باطنها لوجدت القلب متصدع متخرق متشقق، إذا مر ذكرهم بكت وأبكت، لا تفكر إلا فيهم ذبلت ونحل جسمها أعملت فكرها واستجمعت قواها لإيجاد حلولول متعددة في إبقائهم واستمرارهم عندها وباءت محاولاتها بالفشل

 تركوا فراغاً كبيراً في وجدانها لا يسد، تشعر أنها وحيدة من غيرهم لا يؤنسها إلا قربهم إذا زاروا البيت تعاتبهم على طول الفراق وتطالبهم البقاء، رأيتهم يتبادلون الحديث فكرهت إزعاجهم بجلوسي معهم لأن المحب يحب أن يخلو بحبيبه، أركان البيت تأن لفراقهم ولو قدروا على المشي لذهبوا إلى حيث هم، لو عادت الأيام ماذا تظن أني فاعلوُُُ بهم؟
 أحرص على أن تترك أثراً حسناً وذكراً طيباً في نفوس من تخالطهم وتعاشرهم، أحببت أن أدون ما في نفسي وجوانحي تجاه ما حدث وأشارك أصدقائي بها علاَها أن تنال استحسانهم وقبولهم.

أخوكم
سعود محمد البديع
3/2 / 1432  يوم الجمعة عصراً


هل للحب علاج

~ وحي الخيال ~

    دق صوت المنبه؛ فاستيقظ فزعاً ينظر يمنة ويسرة وبدأ يفرك وجهه، أشعل الأنوار، وقعت عينه على الساعة وإذا بوقت الدراسة أزف انطلق مسرعاً للمدرسة، والمدرسة ذائع صيتها بجودة معلميها وقد تخرج منها رموز في البلد يشار إليهم بالبنان، دلف إلى المدرسة والطلاب صفوف مستقيمة متهيئون لتمرينات الصباحية، بدأ مدرس الرياضة بالتدريبات والطلبة منهم الناعس والنشيط ، انصرف الطلاب بعد تمرينات خفيفة.

  المقرر في جدول ياسر الأسبوعي، الحصة الأولى في هذا اليوم مادة القرآن فطلب معلم المادة من الطلبة الذين لم يكونوا على طهارة الذهاب إلى دورات المياه وقال فليخرج معهم من لم يصلي الفجر وتنبه ياسر أنه لم يصلي وتوجه معهم وصلى،  ذكرهم المعلم بأهمية الصلاة وأخبرهم ببعض الوسائل المعينة لتنبه من النوم.

  ياسر له عادات صباحية رائعة، من برنامجه الصباحي داخل المدرسة صلاة الضحى، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء، يحمل في محفظته كروت الأذكار كي ينشرها بين زملائه، يساعد المحتاج من اخوانه الطلاب، يهتم بساعات ولحظات يومه يسعى لاستثمارها غاية الاستثمار، من الأفكار الجميلة التي يمارسها يكتب على السبورة حكمة، فائدة، مقولة، يتحلى بصفات نبيلة، عضو فاعل في جماعة المدرسة، طموح ، طلق المحيى، سمت، سماحة، آمر بالمعروف ناهي عن المنكر

من مرافق المدرسة ملعب أخضر يفتح النفس مكان مخصص لتغيير الملابس، الملعب خطوطه واضحة، مستوٍ ،غير متعرج، الشباك الحديدية تحيط به من كل جانب حتى لا تقذف الكرة للخارج، مدرس الرياضة يعطي تعليمات و توجيهات نافعة يتحراها الطلاب، المدرس له تواصل بالأندية الرياضية ينتقي الموهوب من الطلاب لإلحاقه بالأندية، لدية نظرة ثاقبة في اختيار النجم المتألق، الفصل الذي يكون نصيبه الساعات المبكرة يحضى باللعب في المستطيل الأخضر أما الآخرون بعد أن أرسلت الشمس أشعتها بحرارة محرقة يتوجهون إلى المسبح البارد تغمره النظافة ويتابع تجديد الماء ، خصص بقعة من أفنية المدرسة وضع بها صالة رياضية حوت طاولة التنس والبلياردو والفريرة والطلاب يقضون أمتع الدقائق في حصة الرياضة.

 والمدرسين يوصون بعدم أخذ حصة بعدها رياضة  أو قبلها لأنها تأخذا بألباب الطلاب أشغلت أذهانهم وتفكيرهم عن المقرر، ياسر يحب أفراد الفصل  أن يكون منخرط معهم في الفريق؛ لأنه عادةً ما يتغلب ويتفوق فريقه، ورشح لقيادة الفصل في بطولة المدرسة وطلاب المدرسة يتوقعون فصل ياسر يحوز على الكأس.  

بنيت المدرسة بشكل هندسي فريد من نوعه ، الممرات وساحات المدرسة واسعة . وكذلك مواقف السيارات تعاقدت المدرسة مع حراس أمن على المواقف حتى تحفظ السيارات من أيدي السراق ولا تسأل عن المقصف كل فصل دراسي يبرم عقد مع إحدى الشركات الكبرى هرفي ، توم توم وهكذا كل ترم شركة جديدة لأجل أن يقدم للطلاب وجبات شهية لذيذة يسيل اللعاب عند تذوقها، يوجد في جانب المدرسة كوفي شوب وزعت في أرجاء المدرسة طاولات مستديرة ينتفع أفراد المدرسة بالجلوس حولها، وفر؛ "الوا ير لس" بحيث تستطيع استخدام الانتر نت متى شئت ، والتكييف يعم المدرسة بأكملها والجرائد والقصص والكتب النافعة في متناول اليد والجوال مأذون باستخدامه.

في مصلى المدرسة صوتيات باهضة الثمن والسجاد والمصاحف جديدة كل خمس سنوات تستبدل بأخرى والقديمة ترسل للخارج، كم شنف ياسر الأسماع بنبرته الحانية بكلمات عذبه رقراقة يبث من خلالها البر والخير مفعولها يسري حتى يستقر في نفوس سامعيه وتتناقلها الألسن يقام في المصلى  صباح كل يوم قبل الطابور ب 20 دقيقة حلقة لتسميع القرآن والوقت للمراجعة ليس هناك متسع للحفظ، ألقى في المصلى نخبة من الدعاة والمفكرين الأفاضل وكان المنسق لتلك المحاضرات ياسر.

 صدر قرار بحذف الحصة السابعة ففرح به الطلاب كثيراً جلب للمدرسة الأكفاء والأفذاذ من المعلمين في كل فن أحضر المتمكن المتقن لتخصصه كل معلم له مقر خاص به أوجد في هذا المقر الوسائل الحديثة لتعينه على توصيل الفائدة والطلاب كل ما انتهت حصة انتقلوا للمعلم الآخر، من الشروط التي رتبت لبقاء المعلم يستمر في تدريسه يجرى له اختبار كل أربع سنوات ليتبين استمرار جدارته المعرفية لأنه يتقاضى مبالغ كبيرة

ألصقت لوحات على حائط الفنية رسومات يتبين لك عند مطالعتها اقتدار وخيال راسمها، أفرد جزء من الحائط للصور الاحترافية، وبطبيعة الحال أعمال ياسر من بينها.

 مما تميز به هذا الصرح التعليمي لم يضعوا حارساً على البوابة الخارجية ليتعود الطالب على تربية نفسه وقسرها على البقاء بدلاً من أن يكره من غيره على البقاء يعرف حضور الطالب وغيابه ببطاقة يمررها الطالب على المقعد فينكشف للمعلم عبر جهازه المتخلف والملتزم بالحضور، تطبيق هذا  النظام أغناهم وأراحهم من تحضير الكشوف الممل المهدر للأوقات.

 إذا هممت بالتجوال في ساحات المبنى وجدت الحديقة الغناء وأشجارها ساحرة متدلية ثمارها تبهج وتسر الخاطر تفوح روائح طيبة من زهورها، ياسر مغرم بالبستان يقضي أوقات الانتظار بين أفانينه، العندليب والكناري مفلوته تطير بين أغصانها.

 في وسط المدرسة ساعة شاهقة من جهتين يراها القاصي والداني، دورات المياه منتشرة بين أروقت المدرسة صممت بعناية فائقة طوابق المدرسة العليا ،تتضمن عيادة صحية بكامل جاهزيتها للإصابات الطارئة

عادة ً آخر السنة المكلف بالنشاط يأخذ النوابغ من الطلاب في سياحة للتنزه. من الأنشطة المقامة زيارات مختلفة لشتى الأماكن والبقع الجديرة بالزيارة.

الآن المحاضرة الأخيرة عند ياسر مادة تفسير وهو ينتظرها بفارغ الصبر لأنه يجني منها الكم الكبير من المعلومات شرع الأستاذ في توضيح قوله تعالى(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ))
أخذ المعلم يغوص في أسرار وحكم ودرر الآيات وبدا يحلبها؛ أخرج لهم أرطالا من الفوائد، من بين ما ذكر: لماذا خص الأموال والأولاد بالذكر؟ فأجاب بقوله لأنها أكثر ما يشغل الإنسان. ولماذا قدم المال على الولد؟ لاشتغال الإنسان غالباً بالمال أكثر من الولد تجده يحرص على تنمية المال وقد يعمل في الليل والنهار دوامين وكذلك سبب تقديم المال لأن الولد لا يأتي إلا بعد  زواج والزواج يحتاج إلى مهر لذلك قدم المال، وهكذا يتلو الآيات ويفسرها أخبرهم أن القرآن معين لا ينضب، دخل الوكيل في منتصف الدرس وأعلمهم أن المدرسة حصلت المركز الأول على مستوى المملكة وأنبأهم أن مكافآت الشهر قد نزلت لا عليك سوى إدخال البطاقة وتحصل في رصيدك مبلغ وقدره (...) انتهت المحاضرة والسرور يعلو وجوه الطلبه غادر ياسر من محيط المدرسة ولتفت خلفه يتأمل في اسم المدرسة مكتوبة بمهنية عالية بالخط الديواني ((مدرسة وحي الخيال)) المراكب الفاخرة الفارهه أمامه تنتظر من يريد إيصاله للبيت .

§         بدأ توقد الخيال بصوت المنبه وانتهى إلى ما ترى

       خالص تحياتي

سعود محمد البديع
الثلاثاء ظهراً

22/5/ 1432




وحي الخيال

وحي الخيال
وحي الخيال