الجمعة، 25 نوفمبر 2016

ِعبر في انهمار المطر

 حبات المطر، السحب، الرياح؛ تشكل منظر جمالي وتطرد الملل، تراكم السحب كالقطن وألوانها الأحمر، الأسود، الأبيض، وكثافتها، سمكها وأشكالها المختلفة تجذب عدسات المصورين وتسر الناظرين، تنوع قطرات الأمطار دائرية، مفلطحة، رذاذ ومنها ما هو متناهي الصغر، سرعة الهطول تختلف بحسب حجم القطرة، القوس الملون بسبعة ألوان، الصواعق، البرق، الرعد، الثلج، البرد كل هذا يبين عظمة الخالق وبديع صنعه .

 رائحة المطر تغير الأنفس والأمزجة؛ تبدد الهموم والأحزان، تجعل الشخص سعيدا (فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ)، فالمطر يبهج الخاطر؛ لذلك تجد الناس ينتظرونه بفارغ الصبر، يتابعون أخباره تجد العائلة ملتفة حول النافذة والباب يرقبون تتابع سقوطه، ينتشر السلام والابتسام بين الناس، الحيوية والنشاط، بعضهم يتقافز فرحا وطربا لصوت المطر .

 دعونا نلتمس العبر والفوائد من الغيث :

  • تخيل لو نزلت قطرة واحدة فقط هل نستفيد من المطر؟! إذا بالاتحاد والاجتماع يكون النفع أكبر وأكثر.
  •  تأمل كيف ينزل المطر وكل واحدة لا تمتزج بالأخرى وكل واحدة عرفت طريقها فهل عرفت طريقك (اعملوا فكل ميسر لما خلق له).
  •  بعض البشر نعمة مثل الغيث أينما حل نفع ادعوا الله أن تكون من المباركين (وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ )، (وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكاً).
  •  لوكان الغيث بيد البشر لحصل فساد عريض واختلفوا في كميته ووقت نزوله. 
  • اعلم أن وراء كل غيم كثيف أسود هناك مطر وبعد الفشل نجاح وبعد الشدة انفراج (سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً).
  •  لولا التقاء الغيوم لما خرج الودق من خلله ولولا احتكاك العقول لما اشتعل الفكر. 
  • ارتقي بمستوى حديثك لا بمستوى صوتك فبصيب السماء تنمو الثمار لا بصوت الرعد.
  • اجعل الرفق قاعدتك في التربية فالمطر مع رقته بمرور الوقت ينخر في الصخر.
  •  هل يرتجى مطر بغير سحاب؟! تريد أن تكون في مصاف النجوم وأنت لم تفعل الأسباب.
  •  المطر لا يبقى في السماء!! بل ينزل تواضع مهما ارتفع مقامك.
  •  بسبب التقاء رياح مختلفة في درجة حرارتها ورطوبتها نزل المطر تنوع الأشخاص في الاجتماعات يخرج نتائج مبهرة.
  •  المطر انتقل من البحر إلى السحاب فنهمر الوابل المتدفق قد لا يكون مكانك الحالي هو الأجدر والأنفع ابحث عن مكان يزيد فيه نفعك وفائدتك.
  •  لا تستهين بالمعصية مهما قلت فالسيل باجتماع النقط (إياكم ومحقرات الذنوب، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه( ، وكذلك لا تستهن بأعمال الخير مهما قلت فالسيل باجتماع النقط (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ ).
  • المطر عذب فاختر كلماتك بعناية (وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا ).
  •  من العجائب أن المطر ينزل بكمية واحدة في كل عام ويوزع على المناطق (وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ )وروي عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما )ما من عام أمطر من عام) قال الشيخ الألباني الحديث وإن كان موقوفا ، فهو في حكم المرفوع لأنه لا يقال من قبل الرأي والاجتهاد (وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا).
  • ليس القحط أن لا نمطر بل القحط أن نمطر ولا تنبت الأرض.
  • ماء واحد أخرج الله به أشكالا وألوانا وطعوما مختلفة: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا).

  • المطر :
  •  رحمة : يرحم الله به البلاد والعباد (فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَةِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  •  صحة : يغسل الأجواء ويطرد الأدواء وينقيها مما علق بها من أدران الغبار والملوثات الكيميائية ، "المصانع والمركبات" (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ ).
  •  رزق : تحيا الأرض بالنبات، يدر الضرع وينبت الزرع، تمتلئ الآبار، تسيل الوديان، تزدان الصحراء بالفياض والقيعان (هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقاً وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَنْ يُنِيبُ) فكل قطرة يعلم الله أين تذهب وأن هذه القطرة في فم فلان فلله الحمد على ما من به علينا.
  •  طهور : يصح الاغتسال به والتوضؤ منه (وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء طَهُورًا).
  •  سقيا : للناس والدواب والزروع (وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا )، (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَآء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ).
  •  مصدر المياه الجوفية : (فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأرْضِ) .

  •  آداب المطر

: البروز للمطر وكشف شيء من الجسد لأنه حديث عهد بربه، في أثناء نزوله نقول: (اللهم صيبا نافعا)، ( اللهم صيبا هنيئا),(رحمة)، دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يدل على أن الدعاء تحت المطر مستجاب وورد حديث صححه الألباني((أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء ، وتحت المطر ) ، وبعد نزول المطر يقال (( مطرنا بفضل الله ورحمته).


الأسباب الجالبة للغيث :

  1.  تقوى الله عزوجل: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ)).
  2.  الاستغفار: ((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا )). 
  3.  التوبة: (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا).
  4.  الاستقامة: (وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً).
  5.  صلاة الاستسقاء: ومن المؤسف عزوف عدد عن هذه الصلاة .
  6.  الدعاء اثناء خطبة الجمعة: أَصَابَتِ النَّاسَ سَنَةٌ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَبَيْنَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ قَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللهِ: هَلَكَ الْمَالُ، وَجَاعَ الْعِيَالُ، فَادْعُ اللهَ لَنَا. فَرَفَعَ يَدَيْهِ) مثل أن يقال اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا ، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين ، اللهم اغثنا غيثنا هنيئا مريئا غدقا مجللا سحا طبقا .
  7.  اداء الزكاة: لقول النبي صلى الله عليه وسلم (وما منع قومٌ الزكاةَ ؛ إلا مُنِعوا القطرَ من السماءِ) صححه الألباني.
اعلم أن في انحباس المطر وجفاف الأرض عبره حتى يتضرع الناس ويقتربوا ويظهروا فاقتهم وحاجتهم إليه سبحانه.

مآسي السيول :

 قتلت العشرات، دمرت الكثير من المنازل والممتلكات، الحقت الضرر بالزرع حتى تلف، هدمت الجسور، انقطعت السبل، تعطل بسببها الإشارات، الاتصالات، احدثت إلتماسات في الكهرباء، ترتب عليها قصص موجعة تدمي القلب وتبكي العين لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم على الآكام والجبال ، والآجام والظراب ، والأودية ومنابت الشجر)، فالمطر قد يكون عذاب (وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ)، (وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ) ، فالمطر جندي من جنود الله عزوجل.

 توصيات
  •  المراقبة الدقيقة على منفذي المشروعات من المهندسين والمقاولين، التزامهم بالمواصفات والمعايير، المطر كشف العيوب، الأخطاء، فساد ذمم بعضهم والله يقول (فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ).
  • الاهتمام بتصريف السيول، حتى تغطي كامل النطاق العمراني، تجهيز بنية تحتية تنمية للبلد واحترام للمواطن، بعض البلدان عندهم المطر ديمة؛ ومع ذلك الطرقات في غاية الانسيابية، وجدو حلولا ممكنة لمشكلة تصريف السيول.
  •  استثمار مياه الأمطار واستغلالها كي لا تضيع وتهدر وحتى لا تتبخر في السدود.
  • التأكيد على عدم البناء في مجرى السيول، إزالة الأحياء العشوائية، معاقبة المتسبب ، إيقاف الانتشار العمراني داخل الأودية .
  • الحذر من التصوير وقت الصواعق على الأقل وضع الجوال طيران .
  •  ضع توقعات الأحوال الجوية في الحسبان احتياطا للنفس والمال ، ابتعد عن الجلوس في الأماكن الخطرة فالغفلة عن الأولاد في البرية قد يوقع في المهلكة . 
  • توخى الحذر؛ لكثرة الزلق عند نزول المطر ينبغي قيادة السيارة بهدوء وروية؛ حتى لا يقع الحادث بسبب عوادم السيارات، الزيوت على الإسفلت . مرة أخرى ترسل وترفق في قيادة السيارة حتى لا ترش وتطش على المشاة من بقايا الأمطار فتؤذيهم . 
 
أخيرا اللهم كما غسلت الأرض بالمطر اغسل قلوبنا وطهرها. اللهم كما أنزلت الرحمة على الأرض أنزلها على موتانا .

 سعود محمد البديع يوم الخميس ظهرا 27/3/1437



الاثنين، 14 نوفمبر 2016

كم دقيقة تمكث في المسجد؟؟

 نأتي على الإقامة للمسجد ونخرج على عجل كأن الصلاة عبأً ثقيلاً نتخلص منها والنبي عليه الصلاة والسلام يقول:(أرحنا بها يا بلال) صححه الالباني ولم يقل أرحنا منها، فالصلاة علاج لهمومنا وغمومنا وآلامنا وأحزاننا فهي الراحة والطمأنينة للعبد فالعبادة زاد ورافد للروح وغذاء أصيل لها .

 عمارة المسجد بالطاعة ،كالصلاة، تلاوة، ذكر، دعاء، دلالة على إيمان العبد وأنه من المهتدين؛ يقول عزوجل:(إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ).
 وكذلك دلالة أكيدة على استعداد العبد ليوم القيامة ((فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالأصَالِ (36) رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأبْصَارُ (37) لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ) ، أضف إلى ذلك أن القرآن الكريم عندما تكلم عن المساجد وضعها في إطار مبعث النور في قلب المؤمن((اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ))فربط بين نور القلب ووجوده في المسجد.

اذكر جارنا عبدالعزيز الداود كان رحمه الله يسابق المؤذن إلى المسجد وتجده بعض المرات على عتبة المسجد ينتظر الأبواب أن تشرع يحفظ جزأين عن ظهر قلب يرددها كثيرا، يحبس نفسه ويربطها بين صلاتي المغرب والعشاء، بل بعضهم يحمل نسخة احتياطية من مفاتيح المسجد؛ يأتي قبل الفجر يركع ويسبح ويستغفر.

 ياصديقي تفقد حلاوة الإيمان في قلبك فالأشغال لا تنتهي رتب وقتك نظم عمرك اترك ما بيدك إذا نودي للصلاة أرغم نفسك على ذلك تغلب على هواها جاهدها فسوف تنتصر عليها يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:(إنَّ في الصَّلاةِ لشُغلًا)صححه الألباني،( ولا يَزالُ أحدُكم في صلاةٍ ما انتَظَر الصلاةَ)صحيح البخاري، اجعلها شغلك الشاغل فهي مفتاح الجنة واسأل الله أن تكون ممن قال الله فيهم (إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ) يتنعمون ويتلذذون بألوان المطاعم والمشارب.

اغتنم المناسبات التي تجعلك تبقى في المسجد وتذكر أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لاظل إلا ظله ((ورجلٌ قلبُه مُعلَّقٌ في المساجدِ)صحيح مسلم ملازم لها، محافظ على الجماعة، محب للمكث فيها كيف لا؛ وهي أحب البقاع إلى الله، احرص على الآتي:
 • الاعتكاف العشر الأواخر من رمضان تحريا لليلة القدر((لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ)).
 • التبكير للصلاة يوم الجمعة:(من اغتسلَ يومَ الجمعةِ غسلَ الجنابةِ ثم راح فكأنما قرَّبَ بَدَنَةً، ومن راح في الساعةِ الثانيةِ فكأنما قرَّبَ بقرةً)صحيح البخاري.
 • انتظار الصلاة بعد الصلاة(ألا أدلُكم على ما يمحو اللهُ بهِ الخطايا ويرفعُ بهِ الدرجاتِ ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ !قال إسباغُ الوضوءِ على المكارهِ وكثرةُ الخطا إلى المساجِدِ وانتظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ فذلكمْ الرباطُ)صحيح مسلم
• الجلوس بعد الصلاة فإن الملائكة تدعوا له:(والملائكةُ يصلون على أحدكم ما دام في مجلسِه الذي صلى فيهِ يقولون: اللهم ارحمْهُ اللهم اغفِرْ لهُ اللهم تُبْ عليهِ ما لم يُؤْذِ فيهِ ما لم يُحْدِثْ فيهِ)). صحيح مسلم 
• الجلوس بعد صلاة الفجر إلى ارتفاع الشمس(كان<عليه الصلاة والسلام> إذا صلى الفجرَ جلس في مصلَّاهُ حتى تطلعَ الشمسُ)صحيح مسلم أما الفضل المترتب على ذلك (مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ، ثم صلى ركعتينِ،كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ ،تامَّةٍ ،تامَّةٍ)حسنه الألباني والشيخ ابن باز.

• حضور المحاضرات، الدروس، الكلمات بعد الصلاة كما قال صلى الله عليه وسلم:(وما اجتمعَ قومٌ في بيتِ من بيوتِ اللهِ، يتلون كتابَ اللهِ، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلتْ عليهم السكينةُ، وغشيتْهم الرحمةُ وحفّتهم الملائكةُ، وذكرَهم اللهُ فيمن عنده).صحيح مسلم
اذهب للمسجد وأنت متطيب تلبس أجمل الثياب عطر فمك بالسواك تحرى المسجد الهادي النظيف وإمام صوته حسن رخيم حتى تهذب نفسك وتحلق بها وتنعشها بنسمات الإيمان .
 من علامات حياة القلب أنه يلومك ويوبخك ويؤنبك إذا سبقك للمسجد أحد، فأعظم محفز قوله تعالى:(هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ)، وقوله ((وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ).
ثم بعد أن تفرغ من الصلاة لاتنس أن تأتي بالذكر اليسير واحصل على الفضل العظيم قوله صلى الله عليه وسلم (من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ وحمدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ وقالَ تمامَ المائةِ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ).صحيح مسلم
من مواطن إجابة الدعاء، الدعاء بعد الصلاة (قيلَ يا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ أيُّ الدُّعاءِ أسمَعُ قال جوفَ اللَّيلِ الآخرِ ودُبُرَ الصَّلواتِ المكتوباتِ)حسنه الألباني، ((يا معاذُ ! واللهِ إني لَأُحِبُّكَ ، أُوصِيكَ يا معاذَ لا تَدَعَنَّ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ أن تقولَ: اللهم أَعِنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسْنِ عبادتِكَ))صححه الألباني إسأل الله من خيري الدنيا والأخرة واسأله السداد والتوفيق.
 فإذا انتهيت من صلاتك واذكارك ودعائك وعبادتك فلا تنس نصيبك من الدنيا ((فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)) اخرج من محراب العبادة إلى محراب الحياة ((قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )).

تغريدة المقالة انظر كم دقيقة تجلسها في المسجد منذ دخولك للمسجد إلى أن تخرج منه ثم حاول أن تزيد من الزمن كل مرة قدر استطاعتك .

 رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

 سعود محمد البديع مغرب يوم الأحد 20/8/1436



السبت، 5 نوفمبر 2016

من أين سيخرج الأرنب؟!


الأرنب وديع أليف رمز للهدوء، جميل بقفزاته، محبب للنفوس، ناعم الفراء، عيناه مكورتان يستطيع النظر إلى جميع الجهات دون تحريك رأسه، ينام مفتوح العينين، تستلذ وأنت تنظر إليه، يقرض الجزرة بكل سهولة، "أبو نبهان" من ذوات الحوافر، ولده الخرنق، وأنثاه عكرشة، عالي البروتين، قليل الدهون، يكاد الصياد يطير من الفرح؛ إذا سمع ضغيب الأرنب؛ يستسهل باهض الأثمان حتى يظفر بالأرنب، يشتري البندقية، الصقر ويحمل معه السلق، يجوب بالجيب في الفيافي بحثاً عنها في مكامنها، يربيها البعض للحمها ويتخذ من فرائها منسوجات ثمينة، هي حيوان تقام عليه الدراسات والتجارب المختبرية؛ فعلم التشريح يجعل الصلة قريبة الشبه بين جسم الإنسان وجسم الأرنب، حتى فضلاتها ينتفع بها كسماد، والأرنب مشروع تجاري ناجح.


إضاءات وعبر حول الأرنب فدعونا ننظر من أين سيخرج الأرنب؟!:

·       من رحمة الأرنب أنها تنتف شعرها لتدفئة صغارها، أقبل الشتاء؛ تصدق بكسوة الشتاء للمحتاجين وتذكر (رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ).

·       استخدم كريمات عطرية وكن كريم السجايا حتى تكون الريح ريح زرنب واللمس لمس أرنب.

·       خذ الحيطة والحذر في أمورك فالأرنب تمشي على وبر قوائمها لئلا يقتص أثرها.

·       الأرنب يطير عالياً في السماء لكن بين مخالب الصقر هكذا الواسطة قد ترفع من لا يستحق.

·       احذري أيتها المرأة أن تكوني كالأرنب عرضة لكل صائد فالأرنب كل شيء يطمع فيها حتى الغراب.

·       بعض المحطات الإعلامية قد تقلب الحقائق تجعل الأرنب أشجع الشجعان والليث عنوان الذل و الجبن.

·       الساحر في السرك يخرج الأرنب من قبعته السوداء وبعض القيادات يخرج الأرانب في تصريحاته.

·       الأرنب ليس لها آلة تدافع بها عن نفسها ليس لها قرون ولا سم؛ وسيلتها الوحيدة للدفاع الهروب، وهكذا بعض القضايا الحل معها الهروب.

·       الفرق بين سرعة النت في بعض الدول مقارنة بدول أخرى مثل الفرق بين سرعة الأرنب والسلحفاة.

·       لكل شخصية مفتاح ووسيلة جذب، حاول تتعرف عليها، قدم للأرنب جزرة وللقرد موزة، ولعل حب الأرنب للجزرة أن كلاهما نمى وكبر تحت التراب فالجزر خلق بشكل يلبي حاجات الأرنب.

·       يقال للكذبات أرانب!! ولا أدري لماذا ارتبط الكذب بالأرنب؟ ولعله أن الأرنب كثيرة الولادة والكاذب يولد عدة كذبات ليثبت كذبته الأصلية حتى لا يكشف.

·       الأرنب يسبق الكلب لأن الأرنب يركض لنفسه والكلب يركض لسيده.

·       لا تراوغ قل لا أدري، لا تكن كمن سئل: كم للأرنب من رجل؟ فقال للعصفور جناحان.

·       عندما تشعر بالخوف من أحد الأشخاص فقط قم في مخيلتك بوضع أذني الأرنب فوق رأسه.. وسيخف خوفك منه؛ عندها تبتسم وتخاطبه بلا قلق ولا ارتباك.

·       بعض الناس ضيق الأفق لا يرى أبعد من أرنبة أنفه، فاحذر أن تكون محدود التفكير قاصر النظر.

·       تذكر أن الفرصة مثل الأرنب البري، يقفز فجأة ويختفي فجأة فكن يقظ واستثمر الفرص فقد لا تتكرر.

·       يقدر الأرنب في دقائق قطع مسافات على خلاف السلحفاة تحتاج وقت طويل، والبشر ليسوا سواء في إمكانياتهم وسيحاسب الله كلاً على قدر ما آتاه (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا).

·       تأكد أن الاجتهاد قد ينتصر على الموهبة وتذكر قصة الأرنب والسلحفاة، الأرنب قطع منتصف المسافة ثم نام معتمداً على قدراته الذاتية بينما السلحفاة استمرت في السير حتى بلغت النهاية؛ فصاحب المثابرة والاجتهاد قد يحقق ما لا يحققه الموهوب، أشخاص أقل قدرات وذكاء منك سبقوك بعملهم الدائم الدؤوب.

·       لا تشتكي أوجاعك لأعدائك؛ فالثعلب عندما يسمع صراخ الأرنب يأتي مهرولاً .. ولكن ليس للمساعدة.

·       حاول أن تطلع على مستجدات عصرك فمن الناس من لا يعرف الأرنب وأذنيها.

·       هناك حوارات غير مجدية كمن يحاول إقناع الأرنب أن الفراولة ألذ من الجزرة.

·       التفويض فن؛ ضع الرجل المناسب في المكان اللائق به، فلا تقل للأرنب انطلق نحو الأسد؛ فقتله ثم تبكي عليه إذا مات!! فهي هالكه قطعاً.

·       أيها القارئ حفاظاً على دينك وجهدك ووقتك ومالك انتقي في قراءاتك لأن الكتب منها النافع ومنها السام كسمكة الأرنب.

·       اعمد إلى أقرب مستشفى واستشر جراح تجميل لعلاج الشفة الأرنبية فهي مشوهه للشكل وتأثر على النطق واللغة؛ تخرج الأحرف بشكل غير واضح وتسبب مشكلات للطفل في الرضاعة والبلع، فلا تستصعب العلاج فالعملية سهلة ميسورة، وبعدها خذ أجمل سلفي بدون فلتر الأرنب حتى نراك كالأقمر.

·       كان سلمة رضي الله عنه، من فرط سرعته،  يطارد الأرنب حتى يمسكها برجليها! جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدي له عضو من أرنب فقبلها.


·       ختاماً :
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( ما في الدنيا في الآخرة إلا كنفخة أرنب) فيا صاحبي، الدنيا فانية والأخرة باقية والباقي خير من الفاني (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى أَفَلَا تَعْقِلُونَ).


سعود بن محمد البديع

1/2/1438يوم الثلاثاء ليلا


الأربعاء، 17 أغسطس 2016

نضول وعنده فضول


العين تسبب للنفس والجسد العطب والتلف؛ فهي تمرض وتقتل كما في قوله صلى الله عليه وسلم(العين تدخل الرجل القبر والجمل القدر) حسنه الألباني وقال صلى الله عليه وسلم(العين حق)صحيح مسلم، فهي أمر ثابت ومشاهد تأثيرها وتسلطها على البدن؛ تصيب الإنسان، الحيوان، النبات، الجماد، كفانا الله وإياكم شرها .

العائن: الذي يتقصد أذية الناس؛ فهو، حقير، منحط، دنيء؛ كيف تلحق الضرر بأخيك وتسدد سهامك نحوه والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)صحيح مسلم، فبئس الزاد يوم المعاد؛ العدوان على العباد، والنبي عليه الصلاة والسلام تغيظ وقال علام يقتل أحدكم أخاه؟، فإياك ثم إياك أن تغتال فرحة أحد بعينك.

العيون، منبوذ في المجتمع الكل يحذر منه، ولا يرغبون ملاقاته، شعارهم فر من المجذوم فرارك من الأسد، فمن شدة الحسد لا يصاحبه أحد، وكما قيل عضة أسد ولا نضرة حسد، يفرحون بموته لأنهم شاهدوا وقائع متعددة إذا مات العائن؛ شفي المعيون.

والبلية إذا جاءك هذا التلقاعة؛ يتفحص ويتحقق ويراقب الناس؛ كالرادار، كلما أبصر موهوب نفث عليه سمه وأرداه صريعا مثل: بندق حمزة ثايرثاير، آذى زملاء عمله، المراجعين ،الأجهزة الحكومية؛ فياليت يعجل بنظام تقاعده حتى نسلم ونرتاح منه.

تلبي طلباته بسرعة وإلا ياويلك من سهامه الجارحة، يسلي من بجواره؛ بعينه يسقط الجوالات والأنية من أيدي المارة، فتجدهم يتضاحكون بسبب وميض عينه، يتلقى عروض ماليه لإيذاء الآخرين، في غمرة التنافس يطلق الأوصاف والقذائف من عينه، يستكثر النعم على أحد فيقتله بغير رصاص، ينحت السلعة في المحل التجاري فيأخذها؛ بأبخس الأثمان، يجتمع العيانة ويمارسون هوايتهم؛ يتبارون أيهم أقوى في أذية الناس، هم متفاوتون في ما بينهم؛ كتفاوت البنادق والرشاشات تقع تحديات بينهم أيهم أشد؛ فتكا بالآخر.

العين ليست خاصة بالفقراء، فمن الأغنياء والخلفاء من يرمي بعينه، والعين ليست محصورة بالمسلمين بل وجدت في الكفار(وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ)، والعين ليست مقيدة بالإنس بل من الجن من يصيب (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان وعين الإنس فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سوى ذلك )صححه الألباني، العين ليست خاصة بالمبصر بل حتى الأعمى يصيب يشم رائحة أو يوصف له الأمر والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس)حسنه الألباني، فالنفس الخبيثة تصيب، العين ليست حاسده فحسب بل هناك العين المعجبة؛ تقع من الجميع، هناك من يشهق  لشدة الاستحسان والإعجاب ، أهيب بنفسي والجميع أن نعود أنفسنا دوما على التبريك قال صلى الله عليه وسلم(إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق)صححه الألباني


العائن مشروع أديب؛ سريع البديهة، يجيد عبارات الوصف وكلمات التشبيه، لذا تجد على لسانه كأنه كذا، أحب استعرض معكم بعض ما قاله العيانة وشر البلية ما يضحك فمثلا :
( دخل ورشة ووجد السيارة مرفوعة تحتها عاملين قال؛ كأنها شاة ترضع طفليها)، (التمس من شخص يبيعه خروفه البربري فرفض قال ول كأنه عبد لابس احرام)، (رمق دجاجة يحيط بها فراخها الكتاكيت شبهها بالدله حولها الفناجيل)، (شاهد معيان سيارة ذات اللون العنابي قال كأنها كبدة حاشي) ،(له إخوة من الرضاعة كثر فقال أمي مثل برادة المسجد)، (أدام النظر في شخص نحيل الساق قال كأنه عفريته رافعة السيارات)، (لمح أبيض البشرة شديد البياض قال ثلجه)، (ميزان عليه عفش كبير قال أهب ما يقول آآي)، (طفل رضيع عند الأذان أخرج صوت من بطنه قال أبوه انطلق مدفع الإفطار)، (شخص يحسن التذوق قال فمه مختبر تجارب)، (رجل مشهور بالقوة الجنسية فوصفه موصف بنبتة عود العشر، أينما كسرتها وجدت لبنا)، ( واحد كثير الأكل نعت بطنه عيان بالقليب)، (وصف سيارة بغرفة النوم والمكيف بالمربعانية)، (يشير على شخص بعيد قال انظر هناك عيناه مشعة)،( شعر ناعم قال كأنه مربي قطو شيرازي على راسه)، ولو فتحت هذا الموضوع في أي مجلس لوجدت عندهم الكثير مما قاله العيانة.

أوصيك أيها العائن: ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء، ارضى بما قسم الله لك ولا تنشغل بما في أيدي الناس؛ فإن الله هو مقسم الأرزاق(نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ)، فلا تحسد أحد على خير أعطاه الله إياه، فالذي أعطا غيرك قادر على أن يعطيك(وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ)، (وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ) تغافل واغلق بصرك عن كل ما يهيجك ويثيرك؛ تجاه العين، جاهد نفسك ضد نوازع الحسد، ليسعك بيتك وابك على خطيئتك، وكلما حسدت بادر بالاستغفار وتحلل ممن آذيته، اجعل التبريك ديدنك فمثلا قل ( بارك الله لك في أهلك ومالك ، اللهم بارك له فيما رزقته ، اللهم بارك له ولا تضره ، بارك الله لك وبارك عليك ، اللهم بارك فيه ، أو تقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ)، فكل هذا يساهم في إطفاء فتيل النار وإبطال مفعول تلك العين الملتهبة، تجنب الاسترسال مع الوصف والتشبيهات، ادعوا الله أن يرفع عنك هذا البلاء وتحرى مواطن الإجابة، إذا طلب منك الأثر فأعطهم؛ حتى تطيب نفوسهم وتجبر خواطرهم ،تزيل ما في قلوبهم من شك، تقطع أسباب الضغينة، تنال الأجر والمثوبة لمتثالك أمر النبي صلى الله عليه وسلم(وإذا استغسلتم فاغسلوا)صحيح مسلم، تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها (كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين )صححه الألباني.


أحبتي نعم العين حق؛ لكن من الخطأ المبالغة ووصم كل صغيرة وكبيرة بالعين تصل لدرجة الوسوسة والهوس والجبن الشديد، فليس كل ما يصاب به الإنسان يكون عينا، لا تفتح على نفسك باب الوسواس فتغرق في أوهام العين، يتنغص عيشك، تصاب بإرهاق نفسي حاد، استمتع بحياتك وتذوق أيامك، ثلة جعل العين شماعه يعلق عليها إخفاقاته، خسارته، فشله، عجزه، قصوره، تقصيره؛ بل واجه الحياة بشجاعة وقوة وتفاءل؛ فأبواب المجد مشرعة، كن مع الواحد الأحد وما عليك من أحد، استعن بالله ولا تعجز، فوض أمرك إلى الله (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا) توكل على الله واصمد إليه، استشعر عظمته، فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، لا مانع لما أعطى (وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ)،( لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ) ،( إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ)، (وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ)، (وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ)، (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا)، (واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك)صححه الألباني، (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، (قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ)، خذ احتياطاتك وافعل الأسباب (وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ)،  ومن حكمة الله جل وعلا جعل للعين تأثير؛ ليختبرك أتصبر أم تجزع (وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً) فاصبر على ما أصابك فهي رفعة في الدرجات وتكفير لسيئات حمانا الله وإياكم من شرها.

بعض الناس يستخدم بضاعة ابليس؛ يعلق تمائم بغرض دفع البلاء أو رفعه يعتقد أنها سبب في دفع العين، على البيت، السيارة، العضد، المحل التجاري، رقبة البعير؛ يعلق كتابات، سيور، خيوط، عين زرقاء،  كف، نعال، خرزات، عظام، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (من تعلق شيئا وكل إليه)صححه الألباني، وقال صلى الله عليه وسلم(من علق تميمة فقد أشرك)صححه الألباني فقل يا أخي بصوت عالي (وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ).


إذا رأيت مشهور بالعين وخشيت أن يصيبك، لك أن تقول :
اللهم اكفنيه بما شئت أو اللهم إنا نجعلك في نحره ونعوذ بك من شره (كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا خاف قوما قال اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم)صححه الألباني، أو حسبنا الله ونعم الوكيل (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173)
فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ).

هناك أمور تقييك بإذن الله من العين :


·        تقوى الله سبحانه في السر والعلن قال صلى الله عليه وسلم(احفظ الله يحفظك)صححه الألباني (وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ).
·        صلاة الفجر قال صلى الله عليه وسلم(من صلى الصبح فهو في ذمة الله)صحيح مسلم.
·        (صنائع المعروف تقي مصارع السوء)حسنه الألباني.
·        قرأت الأوراد بقلب حاضر وتدبر وتفكر والمداومة عليها فهي حصن منيع اذكار الصباح والمساء وعموم الأذكار في اليوم والليلة تصفح كتاب "حصن المسلم"، منها من قرأ خواتيم البقرة في ليلة كفتاه)صحيح مسلم، ومن قال في الصباح والمساء( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء) صححه الألباني، (لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الكلمات حين يمسي وحين يصبح اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي) وإذا أويت الى فراشك قل آية الكرسي (فلا يزال عليك من الله حافظ)صحيح البخاري، جاء في اذكار النوم (وإن أرسلتها فحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)صحيح البخاري، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال إذا خرج من بيته : بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له هديت وكفيت ووقيت )صححه الألباني
·       ابتعد عن العائن وتجنبه لا يرى سوادك سواده؛ ابعد عن الداب واشجرته، ارفع شأنه إلى الجهات المختصة، من الفقهاء من قال بحبس العائن بحيث لا يخالط الناس حتى لا يمسهم بسوء، وبعضهم قال يطرد حتى من المسجد؛ إذا كان يطرد أكل الثوم والبصل فالعائن من باب أولى، واختلف الفقهاء في تضمينه إذا اتلف الممتلكات بعينه واختلفوا إذا قتل بعينه هل يقتل؟ المهم ارفع أمره للقاضي وسينال ما يردعه ويزجره ويكف شره ويأمن الناس منه.
·        إليك جملة من التعويذات قف وتأملها النبي صلى الله عليه وسلم يقول (استعيذوا بالله من العين فإن العين حق)صححه الألباني، (اعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان هامة ومن كل عين لامة)صحيح البخاري، (لو أن أحدكم إذا نزل منزلا قال : أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق، لم يضره في ذلك المنزل شيء حتى يرتحل منه)صححه الألباني، ( النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جهد البلاء)صحيح مسلم، ( اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك)صحيح مسلم، وخير ما يتعوذ به المتعوذن سورتي الفلق والناس وخاصه أن فيها (وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
·       النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما : (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)و (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ)و (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات) صحيح البخاري
·       عليك بكثرة الاستغفار (وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

من وقعت عليه العين، فأمامه طريقين للعلاج؛ إذا كان يعرف العائن فيأخذ ما تساقط وتناثر من ماء وضوئه ويكفأ على رأسه وظهره، وقد تقول كيف يعرف العائن؟ إذا سمعت أحد وصفك بوصف ثم وعك جسدك فهذه قرينة أو أحد سمعه يصفك أو أخبرك العائن أو رؤيا في المنام عبرت ففي الحديث لما وعك سهل قال النبي من تتهمون؟

أما إذا كنت لا تعرف العائن فعليك بالدعاء والالتجاء إلى الله (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)، (وَيَكْشِفُ السُّوءَ)، وعليك أن تقرأ على نفسك حتى تشفى وتبرأ(كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث)صحيح مسلم، وإذا رأيت أحد نزل به المرض فبادر واقرأ عليه قال صلى الله عليه وسلم(من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل)صحيح مسلم، (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ)،(جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد! اشتكيت؟ فقال "نعم" قال : باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك)صحيح مسلم، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم(اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك)صحيح مسلم، قالت عائشة  رضي الله عنها ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن استرقي من العين)صحيح مسلم، ولما رأى الجارية قال استرقوا لها فإن بها النضرة) صحيح البخاري


مسك الختام
(فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)
(وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا)


سعود بن محمد البديع
يوم الخميس ليلا

8/11/1437