الأحد، 23 يوليو 2017

الخاتم


حلقة دائرية الشكل مصنوعة من المعدن ترصع بفصوص من الأحجار الكريمة، وقد ينقش عليها عبارات.

النبي عليه الصلاة والسلام لبس خاتم الفضة في خنصره، ونهى عن لبسه في السبابة والوسطى، وسكت عن البنصر والإبهام، لبسه مرة في يده اليسرى ومرة في يده اليمنى.

اختلف العلماء في حكم لبس الخاتم منهم من قال أن لبسه سنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما لبسه اتخذ الصحابة الخواتم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم استدام لبسه.

ومنهم من قال أنه مباح لأن الأصل في الألبسة الإباحة.

ومنهم من قال بالتفصيل إذا لبسه للزينة فهو مباح، وإذا لبسه للحاجة فهو سنة؛ لأن النبي لبسه لكي يختم على رسائله، ولو لبسه للزينة لما وضع فصه في باطن كفه، قالوا من لبسه لحاجة "الختم به" فهو سنة مثل الحاكم والأمير والمفتي والقاضي وعميد الكلية وأصحاب المؤسسات التجارية ومؤذون الأنكحة ونحو ذلك.

هذا حاصل أقوال العلماء، ولا أدري ما هو القول المحتم في لبس الخاتم.


استوقفتني نقوش الصحابة رضي الله عنهم وغيرهم على خواتيمهم، تأمل في معناها وتفكر في مغزاها، فهي أشبه بالتغريدات والأهداف المعلقة عند أصحاب تطوير الذات، جميل يكون لك عبارة دائمة أمام عينك لتذكرك:  
 ( من أحب نفسه عمل لها)، ( كفى بالموت واعظا)،( علمت فاعمل)، ( حسبي الله ونعم الوكيل)، (مجالسة الثقيل عذاب وبيل)، ( صبر جميل)، (اذكر الموت ياغافل)، ( عبد ذليل لرب جليل)، (اغز غزوة تجادل عنك يوم القيامة)، ( إن الله بالغ أمره)، (رجائي من الله عفوه)، ( إن كنت تأمله فلا تأمنه)، ( رحم الله امرأ عرف قدر نفسه)، ( السعيد من وعظ بغيره)، ( وما توفيقي إلا بالله)، ( الهزل مبغضة والكذب منقصة والجور مفسدة)، ( لايكون العمران حيث يجور السلطان)، ( افعل ما يجب أن تفعله وليكن بعد ذلك ما يكون)، ( فتوكل على الله إنك على الحق المبين)، ( بالله استعنت)،( على الله توكلت)، ( قل الخير وإلا فاسكت)، ( لأموتن والإسلام عزيز)،( وضع الخد للحق عز)، ( الوفاء عزيز)، (راقب العواقب)، ( لكل أجل كتاب)، ( إنك ميت ومحاسب)، ( معالجة الموجود خير من انتظار المفقود)، ( اتق الله ترشد)، ( من صبر ظفر)، ( وإن امرأ دنياه أكبر همه لمستمسك منها بحبل غرور)،( إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم)،(من كمال المكارم اجتناب المحارم)، (سيكون الذي قضي سخط العبد أم رضي)، ( أعددت لذنبي حسن ظني بربي)، ( اصبر تؤجر اصدق تنج)، (ستساق إلى ما أنت لاق)، (تعاظمني ذنبي فلما عدلته/ بعفوك ربي كان عفوك أعظما)، (استحِ ممن يراك)، ( سل الله يعطيك)، (رب نجني من النار)، ( قني الحساب)، ( ربي زدني علما)، ( اللهم أحيني سعيدا وأمتني شهيدا)، ( محمد يسأل الله العافية).

بحق خواتيم حكمة فما أروعها من نقوش.

رصعت الخواتم بالأحجار الكريمة: الألماس، العقيق، الياقوت، الزبرجد، الفيروز، سميت أحجاراً كريمة؛ لغلاء ثمنها وصعوبة استخراجها، وكلما كان الفص صلبا وصافيا؛ خالياً من الشوائب، زاد ثمنه، وهي داخلة في عموم قوله تعالى: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ)، وقوله(وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ)

كذلك ترصع باللؤلؤ والمرجان : (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا)،( يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ).
ومن جمال الأحجار الكريمة؛ شبه الله بها الحور العين والولدان المخلدون: (وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ)، (كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ)،(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا).


من العبر والأحكام والأفكار حول الخاتم:
·        النبي عليه الصلاة والسلام، رمى خاتمه: فقال:(شغلني هذا عنكم منذ اليوم إليه نظرة وإليكم نظرة . ثم رمى به)صححه الألباني، فلا تدع جوالك يشغلك عن أحبابك لاسيما والديك.
·       نهى النبي صلى الله عليه وسلم في عصره أن ينقش مثل نقش خاتمه؛ حتى لا تشتبه رسائله برسائل غيره، فالأمور الرسمية لا تقلد أو تزور (إني اتخذت خاتماً من وَرِقِ، ونقشْتُ فيه: "محمد رسول الله " ، فلا ينقُشن أحد على نقشِه) رواه البخاري ومسلم.
·       النبي عليه الصلاة والسلام يراعي ويتعامل مع البروتكولات والأنظمة الدولية والأمور المتعارف عليها دوليا؛ عن أنس بن مالك رضي الله عنه( أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان أراد أن يكتب إلى العجم فقيل له: إن العجم لا يقبلون إلا كتابا عليه خاتم فاصطنع خاتما من فضة...) رواه مسلم
·       أدب النبي صلى الله عليه وسلم مع ربه عزوجل جعل نقش خاتمه يقرأ من الأسفل إلى الأعلى (محمد رسول الله)؛ جعل كلمة محمد تحت وكلمة الله أعلى.
·       سرعة امتثال الصحابة رضي الله عنهم: عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه: ( اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهب، فاتخذ الناس خواتيم من ذهب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (إني اتخذت خاتما من ذهب)، فنبذه وقال: ( إني لن ألبسه أبدا)، فنبذ الناس خواتيمهم. رواه البخاري
·       حرص الصحابة رضي الله عنهم على ذكر تفاصيل حياة النبي (قَالَ فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ خَاتَمِهِ)رواه البخاري.
·       تيسير المهور لقوله صلى الله عليه وسلم: (الْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ)رواه البخاري.
·       قد تكون الشدة في بعض المواطن هي الحكمة: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- رَأَى خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ في يَدِ رَجُلٍ فَنَزَعَهُ فَطَرَحَهُ وَقَالَ « يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ إِلَى جَمْرَةٍ مِنْ نَارٍ فَيَجْعَلُهَا في يَدِهِ » رواه مسلم.
·       (الذهب زينة وخزينة)، قدم هدية لأمك وأختك وزوجتك وبنتك: عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ قَدِمَتْ عَلَى النبي -صلى الله عليه وسلم- حِلْيَةٌ مِنْ عِنْدِ النجاشي أَهْدَاهَا لَهُ فِيهَا "خَاتَمٌ مِنْ ذَهَبٍ" به فَصٌّ حبشي - قَالَتْ - فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- بِعُودٍ مُعْرِضًا عَنْهُ أَوْ بِبَعْضِ أَصَابِعِهِ ثُمَّ دَعَا أُمَامَةَ ابْنَةَ أَبِى الْعَاصِ ابْنَةَ ابْنَتِهِ زَيْنَبَ فَقَالَ « تَحَلَّي بِهَذَا يَا بُنَيَّةُ ».صححه ابن باز وحسنه الألباني
·       في الأذكار التي قيدت بعدد يمكن أن يستعان "بخاتم التسبيح" لضبط العدد.
·       من علامات نبوته عليه الصلاة والسلام التي كان يعرفه بها أهل الكتاب ويسألون عنها ويطلبون الوقوف عليها؛ "خاتم النبوة" قريب من كتفه الأيسر حجمه مثل بيضة الحمامة.  


كتبت عدت كتب حول الخاتم أرغب في الحصول والاطلاع عليها:(الجامع في الخاتم)للبيهقي، (أحكام الخواتم)لابن رجب، (خواتيم الخلفاء) للهيثم بن عدي، (القول المحتم في لبس الخاتم)لعبدالله الجراري.


اللهم بارك في جهود كل خاتم لكتاب الله، واجعلنا ممن لا يفض الخاتم إلا بحقه، وأحسن خواتيمنا، صلوا على حاتم وخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم.


سعود بن محمد البديع
21/10/1438

صباح يوم السبت

خاتم


الخميس، 8 يونيو 2017

عطر المشاعر


بعضهم يعامل الناس كأنهم حجارة بلا إحساس، بالإهمال والبرود والتجاهل وجفاف العاطفة وفقر المشاعر واللامبالاة، ينشر فيروساً مؤذٍ يجتث جذور العواطف؛ لذلك أردت بهذا المقال الارتقاء بالعواطف وصناعة الألفة والمحبة بين الناس.


هناك من يعتمد كثيرا على التعاطف على سبيل المثال: الأطباء، الممرضون، مغسلو الموتى، خدمة العملاء، المعلم مع طلابه ، المرشد الطلابي في المدرسة، وخاصة الداعية (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ).


جميل أن تتحرك أمواج العاطفة مع الوالدين وبين الأزواج والأصدقاء، بكلمات الحب الهامسة واللمسات الحانية والبسمة العذبة ونظرات الأنس، وبالأخبار السارة والمفاجآت السعيدة ، مواساتهم وقت المصيبة، الجلوس عند رأس المريض، إفشاء السلام والمصافحة، استمع لهم بكل جوارحك، عبر عن حبك واشتياقك بنبرة الصوت وتقاسيم المحيا والترحيب بوجه متهلل، نادهم بأحب الأسماء افسح لهم في المجلس، إدخال السرور، الثناء الصادق، الإيثار والمداراة، كتابة الرسائل والتهاني والهدايا والزيارات، إجابة الدعوة، قدم العون، اخدمهم بمالك وخذهم في نزهة، سفرة، عشاء خاص.


البيت هو مصرف السعادة فما حجم رصيدك فيه من الحب والحنان والشعور بالجميل، مباسطتهم وإيناسهم، القبلة، الضمة، لاطف الصغار ولاعبهم اعبث بأصابعك في شعر ابنتك ربت على أكتافهم بلطف، إنما هم رياحين فشمهم، احترم وقدر مشاعرهم؛ فلا تجرح وتستهزئ بهم، تفاعل مع النكتة والشهادة إذا أحضرت، النبي عليه الصلاة والسلام أعطى للطفل أهمية وشاركه في اهتمامه انظر لحديث (يا أبا عمير ما فعل النغير) يا أبا عمير فيه إعطاء الأهمية (ما فعل النغير) مشاركته في اهتمامه، عامل كل فرد على أنه مهم.

أشعل مصابيح الحب في حياتك، النبي عليه الصلاة والسلام جالس الصحابة وهم يتذاكرون أيام الجاهلية ويبتسم؛ فما ظنك بحديث أيام الجاهلية، انظر للذكاء الاجتماعي عند النبي عليه الصلاة والسلام قالت خديجة رضي الله عنها (كَلَّا وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ وَتَحْمِلُ الْكَلَّ وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ وَتَقْرِي الضَّيْفَ وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ).


حافظ دائما على مشاعر طيبة عند تعاملك مع الغير، تفهم مشاعر وأمزجة وانفعالات الآخرين المختلفة حتى تتعامل معهم بكفاءة، (الغضوب، الحزين ، المكتئب، المحبط، المحرج، القلق، المتوتر، المتذمر ، النادم)، ابحث عن كلمات عاطفية محببة لك واستخدمها في حديثك مع الناس، حتى تنسجم بينهم بفاعلية.

دعني أطوف بك جولة في مراعاة المشاعر وجبر الخواطر(مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِى تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ):
·       (إِذَا أَتَى أَحَدَكُمْ خَادِمُهُ بِطَعَامِهِ فَإِنْ لَمْ يُجْلِسْهُ مَعَهُ فَلْيُنَاوِلْهُ لُقْمَةً ، أَوْ لُقْمَتَيْنِ ، أَوْ أُكْلَةً ، أَوْ أُكْلَتَيْنِ).
·       (وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ).
·       (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ).
·       (وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ).
·       (لاَ تَسُبُّوا الأَمْوَاتَ فَتُؤْذُوا الأَحْيَاءَ).
·       ( إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث، من أجل أن ذلك يحزنه).
·       (وَلَا يَبِيعُ الرَّجُلُ عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ وَلَا يَخْطُبُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ).
·       (مَا بَالُ أَقْوَامٍ) من دون تعيين أحد بعينه حفاظا على المشاعر.
·       (مَا عَابَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَعَامًا قَطُّ)، فانتقادك لوجبة قد يجرح أماً أو زوجة أو أختاً قطعت ساعات من عمرها تعمل لأجلك.
·       كان يخفف من صلاته لما سمع بكاء طفل؛ رحمة بأمه.
·       بعد توزيع الغنائم يوم حنين قال النبي للأنصار (يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ.. أَمَا تَرْضَوْنَ أَنْ يَذْهَبَ النَّاسُ بِالشَّاةِ وَالْبَعِيرِ وَتَذْهَبُونَ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ سَلَكَ النَّاسُ وَادِيًا وَسَلَكَتِ الْأَنْصَارُ شِعْبًا لَاخْتَرْتُ شِعْبَ الْأَنْصَارِ الْأَنْصَارُ شِعَارٌ وَالنَّاسُ دِثَارٌ).


عندما تفيض وتتدفق بالمشاعر تكسب محبتة الناس وطاقاتهم، بل يقول المصطفى (مَا مِنْ شَىْءٍ أَثْقَلُ فِى الْمِيزَانِ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ)، (إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ)، وابشر ببيت في أعلى الجنة، وتنال محبة النبي (إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ القِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلاَقًا). اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنا سيئها لايصرف عنا سيئها إلا أنت.

ختاما
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا)

سعود بن محمد البديع
يوم الاثنين ليلا
3/9/1438



عطر المشاعر

السبت، 15 أبريل 2017

الدراجة هي الحل

الدراجة وسيلة نقل وتنقل وهي لا تحرق الوقود والنقود ولكنها تحرق الدهون، تحسن الحالة المزاجية، وممتعة أثناء التجوال والاستجمام، تزيد من لياقة البدن، تشد الجسم، تزيد من الاحتكاك بالآخرين، وهي آلة اقتصادية تقيك من التأمين والمخالفات المرورية وتغنيك عن الاشتراك في المراكز الرياضية ، تقلل من الازدحام في الطرقات ، وتحافظ على البيئة من تلوث الهواء؛ فبادر باقتناء العجلة عاجلاً للحد من انبعاث الكربون والضجيج.

الدراجة إحدى أسهل الطرق لإدخال التمرين إلى أسلوب حياتك ويمكن إدراجها ضمن مهام حياتك اليومية، ركوب الدراجة هو  رحلتك للإقلاع عن التعاسة، فرصة لكل متقاعد أن يقعد على دراجة حفاظاً على صحته، الدراجة الهوائية للبعض هواية وللآخرين رياضة ووسيلة مواصلات.


يعد ركوب  الدراجات تجربة منشطة وخذ معك شنطة وما تبقى من اكسسوارات ، فالبسكليت سيكون جميل وآمن إذا كان مزود بعدة أمور:(الأنوار الأمامية والخلفية، خوذة ، نظارة شمسية، كرسي خلفي وسلة أمامية، عاكس للضوء، جرس، قفازات ، عدة مفكات،  مرآتين على يمين ويسار المقود، حافظة ماء، قفل، انتل عليه قطعة قماش حتى ترى من بعيد، وملصق فيه بياناتك).


قبل شراء الدراجة خذ المقاسات المناسبة لك، تعلم الجلسة الصحيحة والإشارات باليد أثناء تغير المسار، عليك بالتدرج في التدريج لتتفادى الآلام في جسدك، خرائط قوقل تعطيك متى ستصل بالدراجة، اذهب مع شخص مجرب يفيدك عند الشراء ، التحق بمجموعة (دراجتي السعودية، دراج، الجاريات)، حتى تجرب الدراجة المناسبة لك قبل الشراء، من فوائد المجموعة تشجعك على الاستمرار وتكسر حاجز رهبة الطريق، استمتع بكتاب "أنا أتنقل بدراجة" ل رائد بن عبدالله الغامدي.


أما أصحاب الأوزان الكبيرة يمكن أن يستخدموا الجارية ذات الثلاثة إطارات والأريكة المريحة فهي مناسبة وانسيابية في الطريق، وبعض الأشخاص لاعتبارات معينة لا يرغب أن يسير بالسيكل في الطرقات؛ فلا أقل من أن يضع في بيته دراجة ثابتة؛ لتقلم الزوائد في جسده ويزداد درجات في صحته.


(حلمي أن يكون في كل بيت دراجة)، وللتشجيع على ممارسة هذه الرياضة ثمة وسائل مقترحة محفزة:  وضع مسارات خاصة بالدراجة، لاسيما  في المشاعر المقدسة، إنشاء مجسم الدراجة في الدوارات على الطرقات، حث الطلاب على استخدام الدراجة للحضور إلى المدرسة، تأجير الدراجات في الطرقات، ألعاب أطفال على شكل دراجة، فنيلة للكبار والصغار عليها رسمة دراجة، لوحة في المنزل، فراش السرير، أندية متخصصة للسباق والاستعراض والتنزه بالدراجة، منع دخول السيارات في بعض القرى بحيث تكون منطقة خاصة بالدراجات، وجميل أن يكون هناك حملات توعوية تثقيفية بأهمية الدراجة.


دعني التمس بعض العبر من الدراجة:
·        اسمها (عجلة): فإياك والعجلة.
·       لاتكن كالدراجة يستطيع أن يقودك كل أحد ذات اليمين والشمال.
·       عبارة دارجة (الحياة مثل ركوب الدراجة لكي تحافظ على اتزانك؛ استمر في الحركة).
·       الدراجة تشيلها وتشيلك: في تعاملك مع الناس كافئ من أحسن إليك.
·       يمكن أن نأخذ من (التدريج) التدرج في الحياة، والتغيير يكون بتدرج.
·       لاتكن كالدراجة لا تمشي إلا بقائد يقودها؛ كن مبادراً.
·       بعضهم يستبدل أصحابه كما يستبدل عجلات الدراجة.
·       (الكفرات) تترك أثراً في الأرض والكلمات الجارحة تترك أثراً في القلب فتجنبها. فائدة في علم الجريمة قاعدة تقول أن المجرم لا بد أن يترك أثراً.
·        (المكابح): توقف عن العادات السلبية في حياتك فالسعادة في كبح جماح الرغبات.
·       قيادة الدراجة تحتاج إلى (توازن): وازن بين العمل والمتعة.
·       الفرق بين النهر والمستنقع (الحركة)؛ إذاً الساكن والخامل مجمع أمراض.
·       تتحرك العجلة الأمامية بتأثير العجلة الخلفية إلى الأمام؛ في مناحي الحياة بادر اعمل انطلق وستجد المشارك لك.
·       لو شرحت لأحد كيفية ركوب الدراجة لن يستوعب؛ حتى تعطيه فرصة بالقيادة، إذاً التعليم النظري لا يكفي، لابد أن ندمج معه العملي.
·       التجربة كالأنوار المثبتة في مؤخرة الدراجة إنها تضيء الطريق التي سلكتها.
كان هذا الحديث على عجالة حول العجلة، أرجو أن يكون بالدرجة المرضية لك وألا يذهب أدراج الرياح، وسأكل ما تبقى عن السكيل لقناة "عمر العمير" على اليوتيوب فإلى هناك.

دمتم بحب


سعود بن محمد البديع
يوم السبت العصر
25/6/ 1438



 
الدراجة هي الحل

الدراجة هي الحل

الدراجة هي الحل

الدراجة هي الحل

الدراجة هي الحل