الأحد، 1 سبتمبر 2019

تضاريس الضرس

في هذا المقال سندور في فلك الفك وما عليه من أسنان ولن أنيب أحداً في الحديث عن الناب، الأسنان هي العظم الوحيد الذي لم يكس لحماً، عدد سكان الفم (32) سناً، والأسنان مؤلمة في وقت ظهورها وعند نزعها، أسنان الإناث تخرج قبل الذكور، وفي الأسنان الدية: (في السنِّ خمسٌ من الإبلِ) صححه الألباني، وفيها القصاص (وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ).

 الأسنان هي البوابة الأولى لهضم الطعام وسحقه؛ لذا استمتع باللقمة أطول وقت ممكن، والأسنان سلاح يستعمل للدفاع عن النفس، والأسنان البيضاء المتناسقة تعطي الانسان منظراً جميلاً كعقد اللؤلؤ، والأسنان تساعد على النطق الصحيح؛ فإذا اكتملت أسنانك خرجت حروفك تامة وإذا فقدت الأسنان الأمامية تشوهت الحروف.

لعل الأثرياء يعطفون على المسن بغير (سن) فيزرعوا له أسنانه، وليتهم يدعمون العيادات الطبية المتنقلة.

تأخر ظهور أسنان الرضيع لطف من الله بالأم، حتى لا يؤذيها بأسنانه مدة الرضاع.

ومن نعمة الله سقوط الأسنان اللبنية؛ لقلة محافظة الطفل عليها فإذا كبر أبدله الله طقماً آخر يصحبه بقية حياته.

حبذا تعليم الأولاد منذ سن مبكر العناية بالأسنان ومن الأهمية بمكان سن نظام تفريش الأسنان في المدارس.

ومن حكمة الله توقف نمو الأسنان عند حد معين ومن لطف الله بالإنسان أنه لا يعض لسانه بأسنانه تخيل لو أنك أثناء كل لقمة تعض لسانك هل تهنأ بطعام؟

ألم الأسنان يحرم الإنسان لذة النوم والطعام؛ لذلك حافظ على أسنانك حتى لا تستبدلها بأسنان صناعية باهظة الثمن.

كلنا يود أن تكون أسنانه بيضاء قوية خالية من التسوس والالتهابات، وللمحافظة على الأسنان استخدم الفرشة والمعجون واستعمل غسول الفم والخيط لإزالة بقايا الطعام، بالإضافة إلى الزيارة الدورية للطبيب حتى يتم تنظيف الأسنان بشكل كامل وإزالة طبقة الجير، والمضمضة بعد شرب اللبن في الحديث (إنَّ له دَسَمًا) صحيح البخاري، التسوك والمضمضة في الوضوء تساهم في الحد من أمراض الأسنان

حافظ على اعتدال مزاجك ؛فالمشاعر غير السارة مثل القلق والخوف قد تؤثر على الأسنان ومثل ما يقولون للممتلئ غضباً فلان (يضرس).

 أقول بسنٍ قاطع التدخين سبب في تلف الأسنان، مراجعة العيادة اجعلها عادة سنوية للكشف المبكر حتى لا يأكل السوس أسنانك.

 بعض الأسنان رائحتها آسنة بسبب جفاف الفم لذلك أكثر من شرب الماء، اجعل معطر الفم قريباً منك، وقد تكون الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم بسبب اللسان ؛لذلك استخدم فرشة اللسان وفي الحديث (أَتَيْنَا رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فرَأَيْتُه يستاكُ على لسانِه)صححه الالباني
كل ما مر في ثنايا الكلام عن الثنايا سبب لبقاء أسنانك صحية وجميلة.


الأسنان عند الحيوان:
الجمل يأكل الشوك ولا يبالي، وعلى ذكر الجمل يقول النبي (أَيَعَضُّ أَحَدُكُمْ كما يَعَضُّ الفَحْلُ؟)صحيح مسلم.

الفيل أنيابه خارجية، الضب لا تسقط أسنانه حتى يموت، الأغنام ليس لها أسنان في الفك الأعلى، أقوى فك ؛فك الضبع، أثناء الأكل التمساح يحرك الفك الأعلى والأغنام تحرك الفك الأسفل والببغاء يحرك الفكين.

التمساح مختلف الأسنان لذلك ينشب اللحم فيها ولكي يتخلص منها يفتح فمه فيأتي طائر يتغذى عليها ويريح التمساح منها، والعجيب تجد التمساح هادياً ووديعاً يدع الطائر يدخل في فمه ويخرج ولا يمسه بسوء

 تأمل معي كيف الوحش بأنياب كالسكاكين يحمل صغاره بأنيابه ولا يؤذيهم، في الحديث (نَهَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ)صحيح مسلم، ذكر ابن الجوزي أن بعض الحمقى أراد أن يقرأ قوله تعالى: (فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ)، قرأها: (فضرب بينهم "بسنور" له "ناب").

من الحكم والأمثال:
(اقلع ضرسه ولا تخارج قرشه)، (وجع الفلس ولا وجع الضرس)، (لاهم إلا هم العرس ولا وجع إلا وجع الضرس)، (أعطني ناب وافلتني على سباع الغاب)، (مدينة الذئاب لا ينقصها ظفر ولا ناب)، (أشد من ناب جائع)، (لو أنك لا تستطيع العض فلا تظهر أسنانك)، (الناس كأسنان المشط)، (بين فكي الأسد)، (الفحم ما يبيض الأسنان)، (بعض الأشخاص أسد منزوع الأسنان)، (وقد كنت ذا ناب وظفري على العدى// فأصبحت لا يخشون نابي ولا ظفري)، (رب كهل عاد منهوك القوى// كان قبل البين طلاع الثنايا).

سؤال حيرني: لماذا يقال للبخيل (ضرس)؟!.

من أحاديث المصطفى :
(ما أَنْهَرَ الدَّمَ، وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ، فَكُلْ، ليسَ السِّنَّ، وَالظُّفُرَ، وَسَأُحَدِّثُكَ، أَمَّا السِّنُّ فَعَظْمٌ، وَأَمَّا الظُّفُرُ فَمُدَى الحَبَشَةِ)صحيح مسلم
(ضِرْسُ الكافِرِ، أوْ نابُ الكافِرِ، مِثْلُ أُحُدٍ)صحيح مسلم
 (نهى عن النامِصةِ، و"الواشِرةِ"، والواصِلةِ، والواشِمةِ؛ إلَّا من داءٍ) شعيب الأرنؤوط اسناده قوي
 (لَعَنَ اللَّهُ .. "الْمُتَفَلِّجَاتِ" لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ)صحيح مسلم


تأملات:
·       دع طفلك يراك بعود الأراك (السِّواكُ مَطهرةٌ للفمِ، مَرضاةٌ للرَّبِّ)صححه الألباني

·       أعط الأسنان إجازة بصيام الأيام الفاضلة (مَن صَامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللهِ، بَاعَدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا)صحيح مسلم

·       من فضلك ابتسم فأسنانك ليست عورة ( فَنَظَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلَيْنا ثُمَّ ضَحِكَ حتَّى بَدَتْ نَواجِذُهُ )صحيح البخاري

·       عند الشعور بالتثاؤب أطبق على أسنانك وتحامل على شفتيك (التَّثاؤُبُ مِنَ الشَّيْطانِ، فإذا تَثاءَبَ أحَدُكُمْ فَلْيَكْظِمْ ما اسْتَطاعَ) صحيح مسلم

·       لا تقضم بأسنانك لحوم المسلمين (وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ).

·       هناك قنوات مثل السوس تعمل على هدم قيمنا وثوابتنا فمن تسوس الذكاء سماح رب الأسرة بها.

·       إذا مررت بزمان فتنة والتبس الأمر عليك فلا تفتح فمك إلا عند طبيب الأسنان.

·       اللسان محبوس في قفصين قفص من لحم وقفص من عظم ؛الشفتين والأسنان لذلك قل خير تغنم واسكت عن شر تسلم، (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ).

·       هناك أدعية يؤلمني سماعها: (قلعوا نابك)، (سود الله سنك)، والأجمل منها (لافض فوك) أي: لا سقطت أسنانك.


ختاما:
اللهم اجعلنا ممن سن في الإسلام سنة حسنة واجعلنا من أهل سنن الرواتب ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا.
(وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) 

سعود بن محمد البديع
مغرب يوم الخميس
 22/ 12/ 1440

صحيفة الراية 








تضاريس الضرس

تضاريس الضرس

الاسنان

ضرس

سن

اسنان الضب

تمساح

معجون السواك

الاراك

تنظيف

ابتسامة شايب


الجمعة، 7 يونيو 2019

لسان الجدار



الكتابة على الجدران عادة قديمة توارثتها الأجيال، والغريب أنها لم تنقرض في عصر التواصل الاجتماعي الذي يتيح للجميع الكتابة وبأسماء مستعارة.

تجول ببصرك في الأحياء الشعبية وعلى طاولات المدارس وأسوارها ودورات المياه ومرافق السجون وجسور الطرقات حتى المساجد وجدران المقابر لم تسلم ازدحمت وغصت بالكتابات.

الكتابة العشوائية على الحائط؛ تشويه، عبث، تخريب، إيذاء للآخرين مع ما يكتنفها من تكاليف مادية لإزالتها فقد أفسدوها بالبخاخ والفحم والسكين.

جعلوا الحيطان صحيفة ملأوها بالنصائح والفضائح والآلام والآمال والتشويه والتشهير وأسماء المشاهير والدعايات والدعوات والأمثال والأشعار والرسومات والأذكار والذكريات وذكر الآيات والأحاديث وكلمات لا معنى لها ورموز غير مفهومه، تعليقات ساخرة، شوق، حنين، إعجاب بالقبيلة والأندية، تفريغ أحقاد.. لن يجنوا من ذلك إلا دعاء الناس عليهم.

وللحد من هذه الظاهرة إليك بعض المقترحات:
1.    إزالتها أول بأول لأن بقاءها يحفز على مزيد من الكتابات والردود.
2.   وضع كاميرات المراقبة.
3.   زراعة الأشجار بجوار الجدار.
4.   على من رآهم سرعة التبليغ عليهم.
5.   وضع أقلام في الحمام يسهل إزالتها.
6.   يخصص جدار للكتابة في الحدائق وداخل المدارس وذلك بوضع صحائف أو سبورة أو طلاء الجدار بطلاء بلاستيكي يمكن التخلص من الكتابة.
7.   استغلال تلك المواهب في أماكن يحسن تواجدهم فيها.

هناك مؤلفات جمعت بعض ما كتب؛ ككتاب أدب الغرباء للأصفهاني وكتاب أدب الجدران لعلي حافظ كريري ولا زال الموضوع يمكن أن يجمع في عدت كتب، وقريب من فكرة هذه المؤلفات جمع سيد عويس ما كتب على هياكل السيارات نحو 1000 كلمة في كتاب هتاف الصامتين، وجمع د. علي المكاوي ما كتب على العملة الورقية في كتاب ظاهرة الكتابة على العملة الورقية، وجمع عبد الرحمن بكر ما كتب عند القبور في كتاب اسماه طرائف على شواهد القبور.

شخابيط على الجدران ذات معنى جميل إليك بعض ما كتب:
(تبرد قهوتك إذا غفلت عنها فما بالك بمن تحب)، (تعبنا واحنا نشتري خاطر الناس// والناس على أول الزلات باعونا)، (كلنا كالقمر له جانب مظلم)، (زي ما علمتك تطير بعرف كيف أكسر جناحك؟)، (لا تخاوي الكلب وتشتكي من عضته)، (لا تجادلني في شخص أراه بقلبي وتراه بعينك)، (وعندما أرحل تأكدوا أني بذلت ما بوسعي لأبقى)، (وحلفت إني لن أحن إليهم// واليوم جئت مكفرا مستغفرا)، (ياظالمني يا هاجرني)، (فقد الأحبه في الأوطان غربه)، (قد كان وجهي لديك معرفة // فاليوم أضحى حرفا من النكرة)، (لا تقع بالحب لماذا؟ لأن أي شيء يقع ينكسر)، (بس بالعتمة بتعرف مين نجومك)، (ما حاجتي بك في النور إذا لم أجدك في العتمة)، (إذا "فلست" أعكسها)، (الوطن ليس فندقنا نرحل منه عندما تسوء الخدمة)، (من تراب على تراب إلى تراب فلماذا الغرور؟)، (لا تلف ولا تدور مردك للقبور)، (قبورنا تبنا ونحن ما تبنا)، (يقيني بالله يقيني)، (من صبر وتأنى نال ما تمنى)، (لن يقف الموج بعد رحيلك)، (اللهم أعطني خير الزاد واكفني شر العباد).

ومن غريب ما حصل نقاش فقهي خلف باب حمام عن حكم استقبال القبلة، ومن الطريف بعضهم كتب على بيت مبروك البويه الجديدة، وأحدهم وضع لافته ممنوع الكتابة على الجدران رد عليه أحد العابثين ابشر طال عمرك.

ومما يستطرف ما كتب على بعض الحيطان:
(المدرسة للبيع ومعها المدير مجاناً)، (وراء كل رجل ناجح امرأة فإذا أردت المزيد من النجاح فعليك بالمزيد من النساء)، (ما أحد بيتمنالك الخير غير شركة التأمين)، (عزيزي ساهر ما ودك تنام)، (الأحلام شاورما... والواقع عدس)، (اليد الواحدة لا تصفق لكنها تمسك كوبا من القهوة).

ختاماً:
لا أحد منا يرضى أن يكتب على جدار منزله، لذلك تذكر قوله تعالى: (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، وقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (المُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ) صحيح البخاري.

مع تحيات أبو"دبه" السويدي
سعود بن محمد البديع
يوم السبت ليلا
29/7/1440


الكتابه على الجدران

الكتابه على الجدار

ظاهرة الكتابه

لسان الجدار


الاثنين، 4 فبراير 2019

زوايا الجمال

النفوس جبلت على حب الجمال والانجذاب إليه، تأمل في إشراقة الشمس، الأشجار المثمرة، تمايل الأغصان، غناء الطيور، ألوان الفواكه والفراشات، الزهور الفواحة، البساتين الخضراء، الأنهار الجارية، أمواج البحار، شلالات الجبال، لوحة فنان، روعة بيان، ريشة خطاط، ديكور متناسق، مباني هندسية، تحف فنية، نقش، نحت.

فكل ما هو متوائم ومتناسق تميل النفس إليه وتحب أن تغرق في تفاصيله ؛لأنه سبب للصفاء والارتياح والمتعة واللذة.



الله عزوجل يقول: (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)، ألفت انتباهك إلى مواطن الجمال، كن جميلا تر الوجود جميلا، أمعن البصر في حضرة الجمال، أعطِ النظر أبعد مداه، فالجمال مقصود في الوجود قال الله عن الأرض: (إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا)، ارفع رأسك للقمر (وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ)، فالله سبحانه زين السماء لك: (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ)، ابدع في خلق الإنسان: (وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ)، وقال عن الأنعام : (وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ)، وقال عن الدواب: (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً)، استوقفني حديث: (عَنْ أَنَسٍ قَالَ ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ)صحيح البخاري، وقال الجميل سبحانه في النبات: (حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ)، وفي الألوان قال: (بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ)، وقال عن الأثاث: (هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا)، وقال عن كتابه المبارك: (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ)، ويكفيك في بقية الأشياء قوله: (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ)،(الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ).


الجمال كان سبب في إسلام بلقيس ادهشها سليمان عليه السلام بالقصر الزجاجي يجري تحته الماء: (قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

كل ما ترى من جمال فإن الله هو الذي ألبسه هذا الجمال فما ظنك بجمال الله!! (إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ)صحيح مسلم ؛جميل في ذاته واسمائه وصفاته وأفعاله، رزقنا الله وإياكم لذة النظر إلى وجهه الكريم.

وتأمل في قوله: (يُحِبُّ الْجَمَالَ)، تجمّل في هندامك وبيتك ومركبك وكلامك وأخلاقك ؛بالصبر والهجر والسراح والصفح الجميل كما ورد في كتاب الله، وخير ما نتجمل فيه أماكن العبادة: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ).

إذا أردت جمالاً بدون عمليات تجميل فعليك بتقوى الله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ ... يَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ)، وعليك بالصلاة فرضها ونفلها لاسيما قيام الليل: (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ)، (وَالصَّلاَةُ نُورٌ)صحيح مسلم، ولاتنس دعاء الخروج للمسجد: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا وَفِي بَصَرِي نُورًا وَفِي سَمْعِي نُورًا وَعَنْ يَمِينِي نُورًا وَعَنْ يَسَارِي نُورًا وَفَوْقِي نُورًا وَتَحْتِي نُورًا وَأَمَامِي نُورًا وَخَلْفِي نُورًا وَاجْعَلْ لِي نُورًا)صحيح البخاري، واجعل الدعوة إلى الله أكبر همك وتبليغ الدين غايتك: (نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا وَحَفِظَهَا وَبَلَّغَهَا)صححه الألباني، وتذكر أن جمال الدنيا إلى زوال: (حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24) وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ) ؛لذلك اسع بكل طاعة وقربة لتنال الجمال الأبدي: (وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا)، واحذر الشيطان وخطواته فهو يقلب الموازين ويحسن القبيح من المعاصي والعقائد الفاسدة: (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).


ملحة الوداع

عش اللحظات المدهشة وتذوق الجمال وكل ما ترى من المناظر البهية تجعلك تتوق لرؤية الجنان.

اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، اللهم كما حسنت خلقنا فحسن خلقنا، اللهم جملنا بسترك وزينا بزينة العلم، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين ولا تجعلنا يوم القيامة من المقبوحين.

سعود بن محمد البديع
19/5/1440 يوم الجمعة عصراً

زوايا الجمال

صحيفة غرب الإخبارية


https://garbnews.net/articles/s/3738

الجمعة، 20 يوليو 2018

بين القوس و الوتر

السهم سلاح هام في الملاحم التاريخية وورد استخدامه في آخر الزمان كما جاء عن يأجوج ومأجوج في صحيح مسلم، والله سبحانه يقول: )وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ( والنبي عليه الصلاة والسلام يقول : )ألا إنَّ القوةَ الرميُصحيح مسلم ؛ والرمي في كل عصر بحسبه، فلكل عصر سلاحه وآلاته الفتاكة.
من تقدير النبي صلى الله عليه وسلم لصاحب الموهبة ؛كان الرجلُ يمرُّ معَه الجُعبةُ من النبلِ، فيقولُ:(انثُرها لأبي طلحةَ )صحيح البخاري، وأما أول من رمى فسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يقول:(إني لأولُ رجلٍ من العربِ رمى بسهمٍ في سبيلِ اللهِ)صحيح مسلم.

تعددت أغراض الرمي بالسهم: يكون للصيد كما في حديث (وإن رميتَ بسَهْمِكَ ، فاذكرِ اسمَ اللَّهِ) صحيح مسلم ، كذلك يكون للهو والمتعة والتسلية قال صلى الله عليه وسلم :(فلا يَعجزْ أحدُكُم أن يلهوَ بأسهمِهِ)صحيح مسلم، ويكون للمشاركة في المسابقات ؛تابع على تويتر الاتحاد السعودي للسهام.

يحتاج الرامي: إلى قوس منحن كالهلال وسهم مستقيم غير معوج ذي ثلاث ريش ليحافظ على انسيابية طيرانه وتوازنه في الهواء، بالإضافة إلى واقٍ للأصابع وحامٍ للذراع حتى لا يلسعه الوتر، تحديد الهدف، التركيز، القوة في جذب الوتر، ثبات القدم، هدوء البال، هذه الرياضة تعود على الصبر ؛لأن الرامي عنده إصرار على تحقيق الهدف بالمحاولة والتكرار.

وردت عدة أحاديث وآثار ذكر فيها السهم منها:
قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الخوارج:(يَمرُقونَ منَ الدينِ كما يَمرُقُ السهمُ منَ الرَّمِيَّةِ) صحيح البخاري

 وعن التشبه بالكفار قال:(لتتَّبعنَّ سَننَ من كانَ قبلَكم حذو القُذَّةِ بالقُذَّةِ حتَّى لو دخلوا جحرَ ضبٍّ لدخلتُموه)صححه ابن تيمية ، والقذة: هي ريشة السهم.

 وقال: (لا سَبَقَ إلَّا في نَصلٍ أو خُفٍّ أو حافِرٍ) صححه الألباني والنصال هي السهام اجاز العلماء أخذ العوض في مسابقات الرمي بالأسلحة الحديثة.

 النعمان بن بشير يصف لنا تسوية النبي لصفوف الصلاة فقال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يسوي صفوفَنا . حتى كأنما يسوي بها القداحَ )صحيح مسلم.

 الكلام يؤثر بقدر تأثير ضربات السهام ؛لذلك قال النبي في شعر ابن رواحة رضي الله عنه: (اهجوا قريشًا فإنَّهُ أشدُّ عليْهم من رَشقٍ بالنَّبلِ) صحيح مسلم، فقال ابن رواحة: (والَّذي بعثَكَ بالحقِّ لأفرينَّهم بلساني فريَ الأديمِ)صحيح مسلم.

 ومن مواقف النبي في العدل: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عدَّلَ صفوفَ أصحابِه يومَ بدرٍ وفي يدِه قدحٌ (سهم) يعدِّلُ به القومَ فمرَّ بسوادِ بنِ غَزيَّةَ وهو مُسْتنتِلٌ من الصفِّ فطعن في بطنِه بالقدحِ وقال استوِ يا سوادُ فقال يا رسولَ اللهِ أوجَعْتَني وقد بعثك اللهُ بالحقِّ والعدلِ فأقِدْني قال فكشف رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن بطنِه وقال استقِدْ) حسنه الألباني.

 حرص النبي آلا يخدش مسلم فكيف بقتله قال: (إذا مرَّ أحدُكم في مسجدنا ، أو في سُوقِنا ، ومعه نبلٌ ، فليُمسك على نِصالها ، أو قال : فليقبض بكفِّهِ ، أن يُصيبَ أحدًا من المسلمين منها بشيٍء) صحيح البخاري ؛حتى لا يمسسهم السهم بسوء.

 وفي رمي البهم الشاردة بالسهم قال(إنَّ لهذهِ البهائمِ أوابدَ كأوابدِ الوحشِ ، فما ندَّ عليكمْ منها فاصنَعوا به هكذا ) صحيح البخاري.

من عادات الجاهلية قال ابن عباس: (فإنَّ الرجلَ في الجاهليةِ كان يحلفُ، فَيُلْقي سَوْطَهُ أو نَعْلَهُ أو قَوْسَهُ )صحيح البخاري.

 أمر النبي في وقت الفتنة بكسر السلاح والقوس قال : (إنَّ بينَ يديِ السَّاعةِ فِتَنًا...فَكَسِّروا قَسيَّكم وقطِّعوا أوتارَكُم واضرِبوا سيوفَكُم بالحجارةِ ) صححه الألباني.

 الصدق مع الله (أنَّ رجلًا منَ الأعرابِ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ فآمنَ بِه ..فلمَّا كانَت غزوةٌ خيبرَ غنِمَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ فيها شيئًا، فقسَمَ وقسمَ لَه  فقال: ما هذا؟ قال: قسَمتُه لَكَ، قال: ما علَى هذا تبعتُكَ، ولَكن اتَّبعتُك علَى أن أُرمَى إلى هاهُنا، وأشارَ إلى حَلقِه بسَهمٍ، فأموتَ فأدخُلَ الجنَّةَ فقال: إن تَصدقِ اللَّهَ يَصدقْكَ، فلبِثوا قليلًا ثمَّ نَهضوا في قتالِ العدوِّ، فأُتيَ بِه النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ يحملُ قد أصابَه سَهمٌ حيثُ أشارَ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّم: أَهوَ هوَ؟ قالوا: نعَم، قال: صدقَ اللَّهَ فصدقَهُ) صححه الألباني.

من أفواه الحكماء:
(إنما أنا سهم من كنانتك)، (لولا السهم ما انحنى القوس)، (السهام كثيرة والدرع واحد)، (وكل بطاح من الناس له سهم بطوح)، (لولا فراق السهم وتره لم يحظ بفضل الإصابة)، ( مع الخواطئ سهم صائب)، ( السهم الذي لا يقتلك فإنه يصيبك)، (رب رمية من غير رام)، (لا ترم نفسك بين السهم والهدف)، (انحنى ظهر أبي فقال: أنا القوس وأنتم السهام)، (رموه عن قوس واحدة)، ( أنت سهمي الذي أرمي به فلا أخطئ)، (اختلط الحابل بالنابل)، (الكنانة ما تفييدك لضاع السهم)، ( لا ترم بكل سهامك احتفظ ببعضها وقت الحاجة)، (من لا يخلص لا يتعب فهو كالذي يمد القوس وما لها وتر)، (الكلام كالسهام تدفعه النية الصادقة)، (على النابل أن يتأنى فالسهم متى انطلق لا يعود)، (كالقوس يحفظ  عمدا وهو ذو عوج// وينبذ السهم قصدا لاستقامته)،( قيل لرجل فلان شتمك في أحد المجالس فقال: هو رماني بسهم ولم يصبني فلماذا حملت أنت السهم وغرسته في قلبي).

نقاط على عجل بسرعة السهم:
·        النظر المحرم فتنة تفتك بالقلب ومرسل النظرات يقع صريعا لها، كما يقال النظر سهم مسموم من سهام ابليس
يا راميا بسهام اللحظ مجتهدا // أنت القتيل بما ترمي فلا تصب
وقال آخر:
كل الحوادث مبداها من النظر // ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتك في قلب صاحبها // فتك السهام بلا قوس ولا وتر
والعبد ما دام ذا عين يقلبها // في أعين الغيد موقوفا على الخطر
يسر مقلته ما ضر مهجته // لا مرحبا بسرور عاد بالضرر

·       يقال أن سعد بن عبادة سيد الخزرج قتله الجن وهذا هو المشهور عند المؤرخين وجد ميتا فسمعوا قائلا يقول:
نحن معشر الجن قتلنا سعد بن عبادة // رميناه بسهم فلم نخطئ فؤاده
والعيني في شرح البخاري يقول أنهم أصابوه بالعين والله أعلم، وبالمناسبة نحن نقول عن العائن: (نضول)؛ فهو كالسهم مقلته والقوس حاجبه، والنضل: هو السهم، فالعين تصيب كإصابة السهام.

·        الدعاء: سهام نطلقها في أوتار الليالي والدعاء من أقوى الأسباب في حصول المطلوب ودفع المكروه، وإذا لم تجتمع شروطه وتنتفي موانعه يصبح الدعاء بمنزلة القوس الرخو جدا فإن السهم يخرج منه خروجا ضعيفا كما يقول ابن القيم، ودعوة المظلوم سهم لا يخطئ.
سهام الليل لا تخطئ ولكن // لها أمد وللأمد انقضاء

·        تفهَّم طبيعة المرأة واصبر على اعوجاجها قال صلى الله عليه وسلم: (واستَوْصوا بالنِّساءِ خَيرًا، فإنَّهنَّ خُلِقنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعلاه،)صحيح البخاري ، ولولا اعوجاج القوس ما انطلق السهم ولولا اعوجاج الحاجب لما بان جمال العين، سامحها، تغافل عن زلاتها، لاطفها، أحسن إليها.

·       التعاون على البر والتقوى طريق إلى الجنة: ( إنَّ اللَّهَ يدخلُ بالسَّهمِ الواحدِ ثلاثةَ نفرٍ الجنَّةَ صانعَه يحتسبُ في صنعتِه الخيرَ والرَّاميَ بِه ومنبِّلَه) حسنه ابن حجر 
كذلك القوس لا تعطيك قوتها // حتى يكون لها عون من الوتر

·       دفاع الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم : وكان أبو طلحةَ رجلًا راميًا...فأشرَف النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ينظُرُ إلى القومِ، فيقولُ أبو طلحةَ : يا نبيَّ اللهِ، بأبي أنت وأمي، لا تُشرِفْ يُصِبْك سهمٌ من سهامِ القومِ، نحري دون نحرِك) صحيح البخاري، يقول أبو بكر نظرت إلى ظهر أبي دجانة فإذا ظهره كالقنفذ من السهام.

·       المناظرات: لا ينبغي لشخص أن يدخل في حوار إلا وقد أحاط به علما وتسلح بالحجج والبراهين، فلا تذهب وفي جعبتك سهم واحد أو اثنين فقد يتخلص منها بحنكه : (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ).

·       اعط القوس باريها: كن متواضعا واستعن بذوي الاختصاص وأهل المعرفة والحذق وتذكر بأنك لا تعرف كل شيء وأنزل أهل الاختصاص منازلهم.

·       في تعاملك مع الناس تذكر أن منهم من يدفع دفعا كما يدفع السهم عن القوس والآخر يجر جرا كما تجر العربة: (عجِبَ اللهُ من قومٍ يدخلون الجنةَ في السلاسلِ) صحيح البخاري.

·       الفتور: قد تفتر الهمة نحو بلوغ الهدف استعد طاقتك ونشاطك ؛وشد وتر القوس فإنه قد يرتخي.

·       إذا رجعت خطوة للخلف فلا تيأس فالنجاح احيانا كالسهم يحتاج أن تجذبه للوراء لكي ينطلق بأقصى قوته وسرعته إلى الأمام في تحقيق الهدف.

·       اضرب بسهم في كل أبواب الخير فلا تسمع باب من أبواب الخير إلا ولك فيه سهم لعل الله يرحمك معهم : (وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) ،(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).

آخر ما في الجعبة
اللهم اهدنا وسددنا ولا تجعل قلوبنا في أكنة، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا، قال صلى الله عيله وسلم(لَقابُ قوسٍ في الجنَّةِ خيرٌ ممَّا تطلُعُ عليه الشَّمسُ وتغربُ) صحيح البخاري


سعود بن محمد البديع
يوم الخميس 8 مساء
28/10/1439






 
السهم